| | مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
very مسيحي مدير
الجنس : عدد المساهمات : 3044 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس
| موضوع: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الأحد 20 ديسمبر 2009, 12:25 pm | |
| شرح عقيدة الثالوث القدوس مقدمة
إن المسيحية ليست صعبة ومن الممكن أن يفهمها الأطفال الصغار، وقد قال السيد المسيح "أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال" (مت11: 25)، وقال أيضاً "ليس أحد يعرف الابن إلا الآب ولا أحد يعرف الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن يعلن له" (مت11: 27). وقال أيضاً "أما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب باسمى فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو14: 26).
إن الروح القدس هو الذى يعرفنا كل شئ عن الآب.. عن الابن.. عن الخلاص.. عن الفداء
شرح بعض المصطلحات اللاهوتية
1 - أقنوم
هى كلمة سريانية الأصل أطلقها السريان على كل عن كل ما يتميز عن سواه بدون استقلال أو كائن حقيقى له شخصيته الخاصة به, وله إرادة ولكنة واحد فى الجوهر و الطبيعة مع الأقنومين الآخرين بغير انفصال0 وكلمة أقنوم هى ترجمة لكلمة هيبوستاسيس اليونانية
2- هيبوستاسيس= Personal being = كينونة شخصية ( أقنوم )
كلمة هيبوستاسيس مكونة من مقطعين (هيبو) وتعنى تحت و (ستاسيس) وتعنى قائم أو وقف وبهذا فان كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم أو تحت الكيان أو ما يقوم علية الأساس وقد ورد فى القاموس اليونانى الإنجليزى the act of placing or laying under a basis ولاهوتيا معناها ما يقوم علية الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعة
تعبير ( هيبوستاسيس ) أستخدم فى ترجمة الكتاب المقدس البيروتية بمعنى جوهر . وذالك فى رسالة العبرانيين (1 : 3) ( الذي و هو بهاء مجده و رسم جوهره ) كلمة ( جوهر ) فى الطبعة البيروتية هى ترجمة لكلمة, هيبوستاسيس وصحة ذالك أن هذه الكلمة قد وردت فى هذه الآية بمعنى أقنوم وليس بمعنى جوهر
تعقيب على كلمة هيبوستاسيس
الأقنوم هو الشخص مع الجوهر أو الطبيعة التى يحملها . والاقنوم يعنى التمايز فهو يعنى الكينونة المتمايزة .
" الإنسان " كمثال :
+ " الإنسان " روح ( نفس عاقلة ) وجسد . + " الشخص " "بروسوبون " مرتبط بالروح وليس الجسد لأن الجسد يموت ويبقى الشخص كائناً يتعامل ويفرح ويحزن بروحه . وحنا يظهر الفرق بين " الشخص " و" الأقنوم " + " الاقنوم البشرى " هو شخصه وطبيعطه التى هى طبيعة واحدة من طبيعتين فى اتحاد طبيعى وأقنومى بين طبيعتين متمايزتين هما النفس العاقلة والجسد . الاتحاد الطبيعى بين طبيعتين يكون اتحاد أقنومى إذا كانت الطبيعتين لشخص عاقل ولكن إذا كانت الطبيعتان ليستا لشخص عاقل فهو اتحاد طبيعى وليس أقنومى مثل اتحاد النار بالحديد
+ الأقنوم البشرى ليس هو الشخص فقط وليس هو الطبيعة فقط . ولكنه هو الشخص مع طبيعته الكاملة التى يملكها .
+ الشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة أو أكثر من طبيعة ولكن فى حالة اتحاد طبيعى . مثل كلمة الله المتجسد كان يملك الطبيعة الإلهية الواحدة مع الآب والروح القدس أى له ذات الجوهر الواحد مع الآب ولكنه حينما تجسد صار يملك بالاضفة الى طبيعته الأصلية الطبيعة البشرية التى أخذها من العذراء مريم بالروح القدس . وبهذا صار الاتحاد الأقنوم أو الطبيعى صار أقنوم الكلمة مركبا حسبما علم القديس كيرلس الكبير . + له شخص واحد بسيط . + ولكن له أقنوم مركب .
3- بروسوبون = الشخص
الشخص يعنى من له ضمير الملكية . ويحمل الطبيعة ويتعامل مع الآخر ويتبادل العلاقات . وهو صاحب القرار ( الشخص هو مالك الطبيعة ) والشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة ( طبيعة بسيطة ) ويمكنه أن يحمل اكثر من طبيعة ( طبيعة مركبة )على ان تكون هذه الطبائع فى حالة اتحاد طبيعى أقنومى . والشخص دائماً بسيط ولا يتركب من شخصين أو أكثر على الإطلاق
4- فيزيس = الطبيعة
مجموع الصفات التى تميز الكائن وتظل الطبيعة مجرد معنىً مجرداً حتى توجد بالفعل فى شخص يحملها ( وهذا بالنسبة للكائنات العاقلة ) فالشخص هو مالك الطبيعة
5- أوسيا =essence = الجوهر
كل شىء له وجود , منفصل عن غيره وله صفات خاصة به , يسمى جوهراً أو يعنى ماهو عام ، كائن ، حقيقى
6- اللاهوت
كلمة لاهوت مشتقه من كلمة اله أو ألوهيم بالعبرى فهى تعنى ما يخص الله أو الطبيعة الإلهية ويمكن أن تعنى دراسة علم ألاهوت0 وهناك من يرجعها إلى العربية لأن ( الإل ) هو الله وأيضاً كلمة ( لاه ) تعنى أصل اسم الله أما وزنه فهو فعلوت مثل : ( رهبوت – رحموت – جبروت , وهى صيغة مبالغة )
( أنظر قاموس مختار الصحاح ) (مذكرات فى علم اللاهوت العقيدى للقمص تادرس شحاتة ) وهى ترجمة للكلمة اليونانية ثيو وبالإنجليزية Divine Nature
شرح عقيدة الثالوث
س : من هم الأقانيم الثلاثة ؟
الأقانيم الثلاثة هم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد
1 - الآب هو الله من حيث الجوهر , وهو الأصل من حيث الأقنوم . 2-الابن هو الله من حيث الجوهر , وهو المولود من حيث الأقنوم . 3-الروح القدس هو الله من حيث الجوهر , وهو المنبثق من حيث الجوهر
س : كيف أن الآب والابن والروح القدس واحد؟
مثال :
النار يوجد بها لهب؛ واللهب يخرج منه نور وحرارة. فاللهب يسمى نار، والنور يسمى نار، والحرارة تسمى نار، والدليل على ذلك من الممكن أن نقول إننا نوقد النار، أو إننا نوقد اللهب، أحياناً نقول نحن نستنير بالنار أو نحن نستدفئ على الحرارة أو نحن نستدفئ على النار. فاللهب والنور والحرارة الخارجة منه شئ واحد أى نار واحدة وليسوا ثلاثة نيران. ولكن اللهب غير النور غير الحرارة. ومع أن اللهب غير النور غير الحرارة ولكن اللهب إن لم يلد نوراً ويشع حرارة لا يكون ناراً على الإطلاق. فاللهب بنوره وحرارته يكون ناراً حقيقية.
هكذا إذا تأملنا فى الثالوث القدوس نفهم أن الآب هو الله، والابن هو الله، والروح القدس هـو الله. مثل اللهب نـار، والنور نـار، والحرارة نار، فالآب هو الله الآب، والابن هو الله الابن، والروح القدس هو الله الروح القدس، ويمكن أن يُقال الله فقط بدون الآب. كما نقول أن اللهب هو نار فالتسمية ليست مشكلة ولكن إذا لم يوجد الابن لا يوجد الله. لأنه لا يوجد آب بغير ابن ولا توجد نار بغير حرارة؛ حتى لو كان هناك لهب. لأن اللهب بدون حرارة ليس له قيمة، وكذلك أيضاً العقل بدون فكر ليس له قيمة، فالمولد يلد كهرباء، والنور يلد شعاع، والعقل يلد فكر، والزهور تلد رائحة، والمغناطيس يلد مجال مغناطيسى، والنبات يلد براعم، ولا يوجد شئ فى الوجود كله لا يلد غير الحجر والجماد الأصم. فالله أعلن لنا أنه كإله واحد هو آب وابن وروح قدس.
كيف أن الجوهر الإلهى واحد ومع هذا فإن هناك ثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية ؟
مثال توضيحى :
لشرح فكرة الجوهر الواحد لثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية فى الجوهر نأخذ مثالا : مثلث من الذهب الخالص , له ثلاثة زوايا متساوية أ,ب,ج الرأس ( أ ) هو ذهب من حيث الجوهر . الرأس ( ب) هو ذهب من حيث الجوهر. الرأس ( ج) هو ذهب من حيث الجوهر.
فالرؤوس الثلاثة لهم جوهر واحد . كل راس من المثلث له نفس الجوهر وذهب واحد ,هو جوهر المثلث ولكن ( أ ) ليس هو نفسه ( ب ) , ( ب) ليس هو نفسه ( ج ) , ( ج) ليس هو نفسه ( أ ) 0 هل فى هذا التشبيه نستطيع أن نقول أن ( أ ) هو( ب ) ؟ بالطبع لا لأن ( أ ) إذا انطبق على( ب ) يصير المثلث خط مستقيم .
أ و ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ ج توضيح
إذا اشتريت قطعة ارض طوله10000متر ولكن ليس لها عرض فأنت لم تشترى أرض على الإطلاق . لكنك تعتبر نفسك اشتريت مساحة ارض فقط إذا كان لها طول وعرض . فالخط إذا كان عرضة صفر حتى وإن كان طوله ما لا نهاية فهو يؤول إلى صفر وإذا انطبقت أ,ب,ج سيتحول المثلث إلى نقطة مساحتها صفر وبهذا يؤول الذهب إلى صفر , اى ينعدم الجوهر وينعدم التمايز .
هكذا إذا طبقنا نفس الأمر على الثالوث .
+ الآب هو الله من حيث الجوهر , وهو الأصل من حيث الأقنوم . + الابن هو الله من حيث الجوهر , وهو المولود من حيث الأقنوم . + الروح القدس هو الله من حيث الجوهر , وهو المنبثق من حيث الأقنوم . الثلاثة أقانيم لهم جوهر واحد , وكل أقنوم من الثلاثة أقانيم له نفس الجوهر . + الآب ليس هو الابن من حيث الأقنوم . + الآب ليس هو الروح القدس من حيث الأقنوم . + الابن ليس هو الروح القدس من حيث الأقنوم . والثلاثة يتساوون فى الجوهر ، والجوهر نفسه الالهى هو الله وى الآب والابن والروح القدس ولكن الاب ليس هو نفسه الابن وليس هو نفسه الروح القدس ، وكذلك الابن ليس هو نفسه الروح القدس وليس هو نفسه الآب وكذلك الروح القدس وليس هو نفسه الآب وليس هو نفسه الابن
الله له جوهر واحد فى ثلاثة أقانيم متساوية فى الجوهر .
الأقانيم الإلهية تشترك معا فى جميع خواص الجوهر الإلهى الواحد وتتمايز فيما بينها بالخواص الأقنومية فقط . الآب : هو الأصل أو الينبوع فى الثالوث وهو أصل الجوهر وأصل الكينونة بالنسبة للأقنومين الآخرين . الابن : هو مولود من الآب ولكنه ليس مجرد صفة , بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه كلمة الله الروح القدس : ينبثق من الآب ولكنة ليس مجرد صفة , بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه روح الله .
ومن الخطورة أن نعتبر أن الأقانيم هى مجرد صفات لله وكأن الجوهر يخص الآب وحدة, وبهذا ننفى الجوهر عن الآب والروح القدس , أو ننفى كينونتهما , ويتحولان إلى صفات لأقنوم ألهى وحيد هو أقنوم الآب وهذه هى هرطقة سابيليوس. + وفيما يلى بيان بالخواص الأقنومية للأقانيم الثلاثة وبأمثلة من الخواص الجوهرية التى لا يختلف أى أقنوم فيها عن الآخر , ولكنها كألقاب تتناسب مع كل أقنوم بحسب خاصيته :
موضوعات ذات صلة | |
| | | ابنة المخلص مسيحي جديد
الجنس : عدد المساهمات : 15 العمر : 29 المزاج : زفت الكنيسة التابع لها : سيدة الســـلام(لاتين)-صويفية\عمان، الاردن
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الإثنين 22 فبراير 2010, 9:23 pm | |
| شكرا على الشرح الرائع و المفيد | |
| | | hassan مسيحي جديد
الجنس : عدد المساهمات : 18 العمر : 38 الكنيسة التابع لها : غير مسيحي
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الجمعة 28 مايو 2010, 5:14 am | |
| اولا شكرا على الشرح ثانيا أنا عندي تسائل بسيط ارجو منك عزيزي الاجابة عنه بمنطقية
لو نظرت الى السماء فتجد ان هنالك نجمة تماما مثل هذا المثلث الذهبي ولها 5 اطراف ..... فأنا أوفق على هذا ولكن السؤال ... من الذي اوجد هذه النجمة ...؟ فستقول الله ..... طيب ... انا أسألك هذا المثلث .. من اوجده ... لو قلت لي أنه أوجد نفسه ... فأقول لك ... خطأ لأنه لا يمكن لثلاثة أن يوجدو أنفسهم في وقت واحد .... فاذا قلت لي أن هنالك واحد منهم اوجدهم ... فسأقول لك اذن هذا الواحد احق بالربوبية والالوهية منهم ؟؟؟؟
اما أن تقول لي 3 في أن ووقت واحد أوجدو أنفسهم ... فأنا أقسم بالله أنك أنت شخصيا لا تؤمن بهذا الشيء في قلبك لانه لا يمد الى المنطقية أية صلة ... واسف على الاطالة وشكرا لك | |
| | | very مسيحي مدير
الجنس : عدد المساهمات : 3044 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الجمعة 28 مايو 2010, 7:03 am | |
| على فكرة يا اخ حسن مش بحب الزكاء الزيادة عن اللزوم اتفقنا - اقتباس :
- ولكن السؤال ... من الذي اوجد هذه النجمة ...؟
هذا سؤال يعبر عن مدى زكائك هذا السؤال يساوى من اوجد الله ؟؟ اليس هذا المثلث يشبة الله فانت تقول من اوجد الله سوف اترك الاجابة لك - اقتباس :
- فأنا أقسم بالله أنك أنت شخصيا لا تؤمن بهذا الشيء في قلبك
لانه لا يمد الى المنطقية أية صلة ... واسف على الاطالة وشكرا لك لا طبعا انا اؤمن واسالك سؤال عندما تشعل نار من الذى يسبق الاخر شكل النار نور النار حرارة النار اجب حبيبى وستعرف انة هو المنطق زاتة ولا اريد زكاء زيادة وتقولى انت الذى اوجد النار الان النار فى هذا التشبيه هو الله والله موجود منذ البدء والى الابد | |
| | | hassan مسيحي جديد
الجنس : عدد المساهمات : 18 العمر : 38 الكنيسة التابع لها : غير مسيحي
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الجمعة 28 مايو 2010, 6:42 pm | |
| اولا ليس هذا بذكاء بل هذا شيئ بديهي .... يفهمه حتى الطفل
أنا أؤمن أن الله ليس له موجد وليس له خالق بل هوة الموجد لكل شيئ .؟؟؟؟ ولكنك يا حبيبي تتهرب ولا تجاوب عن السؤال بل تتهرب الى زكاء ومابعرف شو سؤالي واضح .... ... هذا المثلث .... مستحيل أن يوجد الثلاثة ألهة في وقت واحد .... هناك واحد فقط هو الموجود ... منذ الازل وهو الله رب العالمين ؟؟؟؟ فاذا كيف لهؤلاء الاخرين ... أن يشاركوه .... وهو الموجد لهم ؟؟؟؟
ولا تقول لي الثلاثة وجد\و في وقت واحد .... فهذا مستحيل أن يوجد ثلا ثة في أن واحد ... مستحيل وبالنسبة للشمس والحرارة والنور لا تقولي أيهما يسبق الاخر ...؟
لو سألت علماء الضوء لوضحو لك أن هناك شيئ ما يسبق الاخر لأن هذا منطقيا مستحيل أن يتواجد الثلاثة في أن واحد .... ولا تتذاكا علي عززيزي رد على سؤاليي ولاا تتهرب | |
| | | very مسيحي مدير
الجنس : عدد المساهمات : 3044 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الجمعة 28 مايو 2010, 7:14 pm | |
| اجابت حضرتك مظبوطة جدا - اقتباس :
- أنا أؤمن أن الله ليس له موجد وليس له خالق بل هوة الموجد لكل شيئ .؟؟؟؟
و هذه هى اجابت سؤالك عزيزى - اقتباس :
- لو سألت علماء الضوء لوضحو لك أن هناك شيئ ما يسبق الاخر لأن هذا منطقيا
مستحيل أن يتواجد الثلاثة في أن واحد .... لا عزيز الثلاثة يحدوثو فى نفس اللحظة لان هذة طبيعة النار وهذة طبيعة الشمس احد يسبق الاخر عندما تصل لك مثلا او عندما تحسها انت ولكن الشمس كشمس او النار كنار فلا يوجد لحظة من الزمن يوجد فيها نور بلا شكل وبلا حرارة ولا يوجد لحظة يوجد شكل للنار بلا حرارة وبلانور ولا يوجد لحظة يوجد حرارة بلا شكل وبلا نور لان هذة هى طبيعة النار عزيزى ولو اختلت اى صفة من هذة الصفات بها لم تصبح نار انا لا اعلم ما هو تعليمك ولكن يوجد مركب اسمة كلوريد الصوديم الذى هو ملح الطعام وهو يتكون من عنصر الكلوريد وعنصر الصوديوم فلو فصلت الكلوريد عن الصوديم لا يصبح هناك شىء اسمة ملح الطعام فهذة طبيعة ملح الطعام فالثلاثة اقانيم هم اله واحد ولا يوجد احد فيهم يسبق الاخر فى الوجود فهو منذ الازل والى الابد اتمنى تكون فهمت | |
| | | SOOT SARE5 مسيحي نشيط
الجنس : عدد المساهمات : 304 العمر : 44 الكنيسة التابع لها : مار جرجس
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس السبت 29 مايو 2010, 12:55 pm | |
| - اقتباس :
ان تعدد الذوات يدل على تغايرها ... والتغاير يدل على التعدد ... فكيف تكون الثلاثة واحدا ....؟ خذ هذا المثل تقول انت الملح ؟؟؟ أو الشمس .... هل هذه الشمس ... مركبة . أم بسيطة ...؟ ستقول هي مركبا ... طيب اذا كان هذا الاله مركبا .. فمن ركبه وجعله ثلاثة ... قبل أن يركب ... ستقول لي هو الذي ركب نفسه ... طيب كيف كان حاله قبل التركيب ... ستقول لم يكن مركبا ....طيب اذا ركب بعد ذالك صار حادثاً ... و لأن التغيير دليل الحدوث والحدوث يقتضي سبق بوجوده عدم ؟؟؟؟ فمن الذي أخرج الاله من الذي خلقنا من العدم الى التركييب؟ استاذ حسن فيرى بيقول لحضرتك ان الشمس مثل الله فلا تقول من اوجد المركب او من اوجد الشمس لان هذا = من اوجد الله وهو اوضح لك هذا اكثر من مرة هذة طبيعة الله اخويا حسن مثلما هو عند واحد فقط هو عندنا واحد فقط ولكن واحد وهو ثالوث مثل مثلث الذهب كل اجاباتك على اسالتك هى خطاء سؤالك فى حد زاتة خطاء فالشمس مثلا منذ ان خلقها الله هى بهذة الطبيعه والنار ايضا وكل شىء والله ايضا فى وجودة هو ثالوث - اقتباس :
- طيب كيف كان حاله قبل التركيب
سؤال خطاء ولم يركب بعد ذلك ولا قبل ذلك فهو ثالوث فى وجودة منذ الازل والى الابد على فكرى فيرى شرحلك كلام رائع جدا وواضح جدا وانت لم تفهم اقرى مرة اخرى - اقتباس :
- فلا يوجد لحظة من الزمن يوجد فيها نور بلا شكل وبلا
حرارة ولا يوجد لحظة يوجد شكل للنار بلا حرارة وبلانور ولا يوجد لحظة يوجد حرارة بلا شكل وبلا نور لان هذة هى طبيعة النار عزيزى ولو اختلت اى صفة من هذة الصفات بها لم تصبح نار ولا يوجد شىء تغير فى الله ابدا - اقتباس :
- ومن ثم أنتم تقولون أن البنوة التي بين الله وعيسى
بنوة عضوية أم أنها بنوة رحمة على أنه من خلق الله .؟؟؟؟ كيف تمت .. هذه البنوة ... كيف ولد الله ... كيف جاء من الله .... ومن كان يصير الملك قبل عيسى ؟.؟؟ وان كان هو ماذا تقصد ببنوة عضوية وبنوة رحمة الولادة التى بين الاب والابن هى ولادة مثل ولادة النور من قرص الشمس فهى ولاده بالطبيعة والله الكلمة له ولادتان ولادة من الاب قبل كل الدهور اى قبل وجود الخليقة والولادة الثانية هى التجسد حلوله فى بطن السيدة العذراء عند ملئ الزمان
ولتقريب المفهوم لديك ولادة الله من العذراء مثل وجود انسان وحل به الله وهو المسيح مثلما كلم الله موسى فى شكل نار وحل الله فى شكل نار هكذا حل الله الكلمة فى شكل انسان يسوع
والله مالئ كل مكان ولا يحوية مكان عزيزى حسن مثل ارسال التلفزيون الذى يملىء كل مكان ومن الممكن ان يظهر فى التلفزيون فى الشاشة وهذا لا يعنى ان الارسال نفذ من هذة المنطقة فالله مالى كل مكان وكونة تجسد واخذ شكل انسان فهذا لا يعنى ان الكون اصبح بلا لاهوت (اله)لانه لا يحد - اقتباس :
- ابن مريم ؟؟؟ فمن الذي خلق مريم ..... قبل أن تلده
..... ان قلت لي يا عزيزي أنه عيسى الذي خلقها ... فسأقول لك هذا محال لأن كونه خالقا يقتضي أن يكون متقدما في الزمان وكونه مخلوقا ... فانه متأخر في الزمان .... فكيف يكون متأخرا ومتقدما في وقت واحد .... هذا تناقض يا سيدي الذى خلق مريم هو الله لاهوت الله فالخلق هو صفة لاهوتية وليس صفة تخص اقنوم بحد زاتة كون المسيح يظهر فى شكل انسان فى وقت معين فهذا لا يعنى انة اصبح مخلوق الان فقط وليس له وجود من من قبل ومن بعد فاتخاذ الله لجسد لا يعنى انة اضاف شئ للاهوت او نقص شئ منة لا اعلق على باقى كلامك لاسباب لا داعى لذكرها فانا اجيب على تسالاتك فقط يا رب تقدر تشوف المسيح الحقيقى وليس كما جاء بالقران | |
| | | very مسيحي مدير
الجنس : عدد المساهمات : 3044 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس السبت 29 مايو 2010, 1:01 pm | |
| شكرا عزيزى صوت صارخ ربنا يبارك حياتك وردك واضح جدا ويارب نفهم بقى | |
| | | hassan مسيحي جديد
الجنس : عدد المساهمات : 18 العمر : 38 الكنيسة التابع لها : غير مسيحي
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الأحد 30 مايو 2010, 4:49 am | |
| شكرا عزيزي .... أولا أنا فاهم الكلام جيدا ... بس أنت كلامك بعيد جدا عن الموضوع ...
هذا كلامي مرة اخرى
ان تعدد الذوات يدل على تغايرها ... والتغاير يدل على التعدد ... فكيف تكون الثلاثة واحدا ....؟ خذ هذا المثل تقول انت الملح ؟؟؟ أو الشمس .... هل هذه الشمس ... مركبة . أم بسيطة ...؟ ستقول هي مركبا ... طيب اذا كان هذا الاله مركبا .. فمن ركبه وجعله ثلاثة ... قبل أن يركب ... ستقول لي هو الذي ركب نفسه ... طيب كيف كان حاله قبل التركيب ... ستقول لم يكن مركبا ....طيب اذا ركب بعد ذالك صار حادثاً ... و لأن التغيير دليل الحدوث والحدوث يقتضي سبق بوجوده عدم ؟؟؟؟ فمن الذي أخرج الاله من الذي خلقنا من العدم الى التركييب؟
يا أخي الفاضل ... والله والكام جدا واضح ... يا اخي احنا البشر .. كلنا نفس الاشكال من عيون وفم ووووو الخ
كمثل هذا المثلث ؟؟؟ فنحن بالاصل ... نرجع لأب واحد وهو أدم ... ولو تقولي احنا جينا كده بقلك هذا جنون واضح
طيب هذا المثلث .... من الذي أوجده .....؟؟؟ مستحيل أن يوجد 3 في وقت واحد ؟.؟... انما الذي لا يستحيل .. وهو أن يوجد خالق لهذه الثلاثة ... وهذا الخالق هو الله وحده لا شريك له لا في الخلق ولا في مثلث .... ..... وبعدين ما اجبتني أجابة واضحة ؟؟.؟... كيف يكون عيسى متقدما في الوقت ... وهو ابن مريم خرج طفلا ... وبنفس الوقت متأخرا .... وهو الله قبل . خلقنا ... هذا ليس تناقض ... بل انما تحتاج لفهم هذا أن تفقد عقلك
مستحيل ولا تقولي الشمس ... الشمس لها موجد وهو الله ... والشمس .. لها فقط ضوء وحرارة ... لا يوجد سواهما ... النور هوة نفسه الضوء ... والحرارة نفسها النار ... فلو لم تكن النار لما كان الحرارة ....
وبعدين سؤال ... ههههه الهمني اياه الله الان ...
الشمس كما تقولون ... صح هي اثنان .. وانشالله عشر عناصر ... بس لولا عنصر واحد لما كان الضوء والحرارة .. وغيرهما
العنصر الرئيسي في الشمس ... هو النار .. لان النار هي التي تبعث الضوء ...وتبعث الحرارة ؟.... فالأصل هوة النار ولو ذهبت لذهب الحرارة .. ولذهب الضوء اذا يا عزيزي كلام واضح جدا النار هي الاصل والله هو الاصل .. فكيف نشرك معه من ليس له حق بأن يكون معه ؟
و بستغرب ... وارجو أنو تشغل مخك أنت وفيري وتتوقفو عن عدم الفهم .. وتحاولو تستوعبو المنطق
وبعدين لمعلوماتك عزيزي الله عندما كلم موسى لم يتجسد بنار أو غيرها ؟.؟.؟؟ من نحن حتى يتجسد لنا الله ... هذالله وليس انسان أو ملائكة ... وأعتقد أن صة موسى عندكم أيضا محرفة ... على حسب كلامك أنه رأى الله في النار وعلى فكرة القران شهد له العالم الفرنسي الذي أسلم بسبب الايية القرانية التي أثبتت أن فرعون مات غريقا . وبعد تحليل الجثة بباريس وجد هذا العالم بقايا الملح المائي على جثت فرعون ... والنت مفتوح وبتقدر تتحقق من ذالك اسف على الاطالة | |
| | | very مسيحي مدير
الجنس : عدد المساهمات : 3044 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الأحد 30 مايو 2010, 9:04 am | |
| عزيزى حسن الكتاب عندنا بيقول اجتنب المناقشات الغبية اوضحتلك اكثر من مرة ان سؤالك خطاء وصوت صارخ اوضحلك ايضا سؤالك من اوجد الاثالوث وقلت لك سؤالك يساوى من اوجد الله وسؤالك ايضا من اوجد الشمس يساوى من اوجد الله الثلاثة هم واحد وهو الله انا مش عارف افهمهالك اكثر من كدة اذاى - اقتباس :
- طيب هذا المثلث .... من الذي أوجده .....؟؟؟ مستحيل أن يوجد 3 في وقت واحد
؟.؟... انما الذي لا يستحيل .. وهو أن يوجد خالق لهذه الثلاثة ... وهذا الخالق هو الله وحده لا شريك له لا في الخلق ولا في مثلث حضرتك بتقول مستحيل ان يوجد الثالثة فى وقت واحد طيب حبيبى الله عندما خلق الشمس كيف خلقا خلق فى يوم القرص مثلا واليوم الثانى خلق حرارة الشمس واليوم الثالث خلق نور الشمس هذا هو المنطنقى فى وحهة نظرك - اقتباس :
- وبعدين ما اجبتني أجابة واضحة ؟؟.؟... كيف يكون عيسى متقدما في الوقت ...
وهو ابن مريم خرج طفلا ... وبنفس الوقت متأخرا .... وهو الله قبل . خلقنا ... هذا ليس تناقض ... بل انما تحتاج لفهم هذا أن تفقد عقلك صوت صارخ اجابك - اقتباس :
- والله مالئ
كل مكان ولا يحوية مكان عزيزى حسن مثل ارسال التلفزيون الذى يملىء كل مكان ومن الممكن ان يظهر فى التلفزيون فى الشاشة وهذا لا يعنى ان الارسال نفذ من هذة المنطقة فالله مالى كل مكان وكونة تجسد واخذ شكل انسان فهذا لا يعنى ان الكون اصبح بلا لاهوت (اله)لانه لا يحد
فمثلا اله الاسلام عندما ظهر لموسى فى شكل نار لم يكون يوجد للكون اله يحكمة فى ذلك الوقت ولا عندك راى ثانى
- اقتباس :
- و بستغرب ... وارجو أنو تشغل مخك أنت وفيري
وتتوقفو عن عدم الفهم .. وتحاولو تستوعبو المنطق فى الحقيقة انا الى بستغرب من كمية عدم الفهم الى عندك - اقتباس :
- وأعتقد أن صة موسى عندكم أيضا محرفة ... على حسب كلامك أنه رأى الله في
النار لا حبيبى مش محرفة المهم خلينا فى القران اله الاسلام ارتضى ان يظهر فى شكل نار وموسى خاطبة من النار والرد كان ياتى من النار جاتلى فكرة حلو اوى اقدر افهمك بيها اية رايك اننا نعبد الشمس عندما اقول لك اننا نعبد الشمس يبقى هى الموجودة منذ البدء الى الازل وهى التى خلقت كل شى من حولها فهى تساوى الله فى الاسلام الله الصمد اتفقناد انا عبد الشمس هل اعبد حرارتها ام اعبد نورها ام اعبد قرصها ام اعبدها كلها لان كل هذا هو الشمس ؟؟؟؟ يارب نفهم حاجة هكذا الله فى المسييحية هو ثالوت اب وابن وروح قدس والثلاثة هم الله فلا تقول من الذى او جد الثلاثة لان الثلاثة هم واحد | |
| | | دينا 2 مسيحي جديد
الجنس : عدد المساهمات : 94 العمر : 37 الكنيسة التابع لها : العذراء ومارمرقص
| موضوع: رد: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الأحد 30 مايو 2010, 9:21 am | |
| مرررررررررررسي يا فيري علي الموضوع الجميل الي مبسط لينا عقيدة الثالوث ربنا يعوض تعب محبتك | |
| | | | مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » سنة جديدة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الأربعاء 13 يناير 2021, 10:55 am
» ليك فى قلبى كلام ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الأربعاء 05 أغسطس 2020, 11:47 am
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس 11 من طرف نغم0 الخميس 14 نوفمبر 2019, 1:40 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:41 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:37 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:34 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:31 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:28 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:24 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:16 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:04 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 5:02 pm
» مذكراتى عن حياة قداسة البابا كيرلس السادس من طرف نغم0 الثلاثاء 12 نوفمبر 2019, 4:57 pm
» مدينة الحب ... كلمات (الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الجمعة 09 أغسطس 2019, 7:01 pm
» عيناكِ ربــيـــع حياتى ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الإثنين 15 أبريل 2019, 10:45 am
» الحب يتوصف بيكى ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الجمعة 15 فبراير 2019, 5:59 pm
» عدت سنة ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الثلاثاء 01 يناير 2019, 3:08 pm
» عام مضى على رحيل أمى ... ( الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الجمعة 02 مارس 2018, 4:20 pm
» بنت الحلال ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الأربعاء 14 فبراير 2018, 6:16 pm
» عيناكى عنوانى ... ( كلمات الشاعر و الروائى / وائل كرمى ) من طرف وائل كرمى الأربعاء 31 يناير 2018, 3:50 pm
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ السبت 13 يناير 2024, 6:52 pm
|
زائري المنتدى | |
.: عدد زوار المنتدى :.
|
|