++ Ana Mase7e forum++



اهلاً وسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي انا مسيحى نتمني ان تكون
سعيد وانت بداخل المنتدي
وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد
معنا
، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي
تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي
، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك
بعضويتك بالمنتدي .



++ Ana Mase7e forum++

اسرة المنتدى ترحب بك يا زائر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالتسجيلدخول
الان بالمنتدى تستطيع مشاركة موضوعات المنتدى مع كافة اصدقائك على الفيس بوك او تويتر او غيرة من مواقع التواصل الاجتماعى من خلال ضغطك على اعلى كل موضوع بالمنتدى
نرحب جميعا بعضونا الجديد "Mina Tharwat Wanis" ونشكره على تسجيله معنا*نورت المنتدى بتواجدك معنا يا "زائر" *اخر زياره لك كانت *عدد مساهماتك فى المنتدى16777207

شاطر | 
 

 التقليد الكنسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Medhat kamal kamel
مسيحي جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : مارجرجس الفيوم

مُساهمةموضوع: التقليد الكنسى   السبت 18 أغسطس 2012, 9:19 am

أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة
ما هو التقليد الكنسي؟ وما هي مصادره؟ وهل من دليل على التقليد المقدس من الكتاب المقدس؟
الإجابة:
التقليد هو كل تعليم وصل الينا عن طريق التسليم الرسولى والابائي أي انه التعليم الشفهي غير المكتوب في الكتاب المقدس. لذا فان التاريخ الرسولي هام ولولا تسليم الأباء الرسل لما وصل إلينا المبادئ العامة لطقوس الصلاة وطقوس القداس (الشركة في جسد الرب) او طقوس الصلاة في يوم الأحد او التقليد في سيامه القسوس وطقوس الترانيم او صلاة المزامير و العظات.
وحينما بدأت الكنيسة في النمو، وصارت أكثر تنظيماً، كتب الأساقفة والمعلِّمون تعبيرات عن الإيمان، مؤسَّسة على تعاليم الرسل، صارت أصولاً ومصادر للإيمان الصحيح. ومثل هذه التعبيرات نجدها في كتابات القديس إغناطيوس الأنطاكي (35-107م)، والقديس يوستينوس (100-165م) في دفاعه المشهور، والقديس إيرينيئوس أسقف ليون (130-200م)، والعلاَّمة أوريجانوس الإسكندري (185-254م).
وأهم هذه التعبيرات والمنطوقات الإيمانية نجدها في ما يُسمَّى ”قانون الإيمان الرسولي“ (الذي كان يُستخدم في طقوس المعمودية) منسوباً إلى الرسل الاثني عشر، وقد كتب فيه كل رسول بنداً من بنوده. هذا القانون كان مُستخدماً في كل الكنيسة قديماً، وهو أحد ثلاثة قوانين إيمان مسكونية استُخدِمَت بالأكثر في القسم الغربي من الكنيسة، وذلك قبل صدور قانون إيمان نيقية عام 325م.


* التقليد في العهد القديم
هناك إثباتات كثيرة علي تسلم التقليد الشفهي من الانبياء في العهد القديم:
1. لم تكن هناك شريعة منذ أدم حتى عصر موسي النبي ولكنهم تسلموا من الرب ما هو الخطا وما هو الصواب وامثال ذلك كثيره فكيف عرف ابراهيم فكره بناء المذبح (سفر تكوين 8: 20) و(تك 12: 7) "و ظهر الرب لابرام وقال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له".
2. وكيف عرف نوح فكرة تقديم الذبائح الطاهره وغير الطاهرة (تك 8: 20) "وبنى نوح مذبحا للرب واخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة واصعد محرقات على المذبح فتنسم الرب رائحة الرضا".
3. كيف عرف ابراهيم ملكي صادق كاهن الله العلي (تك14: 18) و"و ملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا وكان كاهنا لله العلي وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات والارض ومبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء" (رسالة عبرانيين 7: 6).
4. وكيف عرف ابينا يعقوب فكرة تقديس الاماكن المقدسه التي للرب ودهنها بالزيت (تك28: 18) "وبكر يعقوب في الصباح واخذ الحجر الذي وضعه تحت راسه واقامه عمودا وصب زيتا على راسه ودعا اسم ذلك المكان بيت ايل".
5. وكيف عرف ابينا يعقوب فكره تقديم العشور وقوله لله كل ما اعطيتني فهولك (تك 8: 22) "ونذر يعقوب نذرا قائلا ان كان الله معي وحفظني في هذا الطريق الذي انا سائر فيه واعطاني خبزا لاكل وثيابا لالبس ورجعت بسلام الى بيت ابي يكون الرب لي الها وهذا الحجر الذي اقمته عمودا يكون بيت الله وكل ما تعطيني فاني اعشره لك".
6. وكيف عرف يوسف بان الزنا هو شر امام الرب حتي ولو علي حساب سجنه بسبب بتوليته (تك39: 9) "فكيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله"؟
7. لم يذكر العهد القديم الحرب التي دارت بين ميخائيل رئيس الملائكه وبين ابليس ولكنها ظلت بالاف السنين تسلم للاجيال حتي زكرها القديس يهوذا الرسول"واما ميخائيل رئيس الملائكة فلما خاصم ابليس محاجا عن جسد موسى لم يجسر ان يورد حكم افتراء بل قال لينتهرك الرب" (رساله يهوذا 1) وحتي قصه سقوط الشيطان "و الملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم بل تركوا مسكنهم حفظهم الى دينونة اليوم العظيم بقيود ابدية تحت الظلام" وبطرس يقول "لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم وسلمهم محروسين للقضاء" (رسالة بطرس الثانية 2: 4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 43
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

مُساهمةموضوع: رد: التقليد الكنسى   السبت 18 أغسطس 2012, 11:43 am

موضوع جميل ومفيد جدا
thanks مدحت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقليد الكنسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
++ Ana Mase7e forum++ :: المنتدى الروحي :: طقس ولاهوت وعقيدة-
انتقل الى: