2 - بساطة الايمان المسيحي (سلسة ) - مملكة الشر
مملكة الشر
١فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.( التكوين 1 :1 )
نحن ندرك ان الله خلق وجودان
1. وجود مادي مرئي لنا ، نجوم و مجرات و كواكب و عناصر مادية ، و
2. وجود روحي غير مرئي لنا , تشغله الكائنات الروحية الملائكة بأجنادها و الشياطين
٦وَكَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَنَّهُ جَاءَ بَنُو اللهِ لِيَمْثُلُوا أَمَامَ الرَّبِّ، وَجَاءَ الشَّيْطَانُ أَيْضًا فِي وَسْطِهِم ( أيوب ١:1)
و هذا الوجود الروحي تنتقل اليه الارواح بعد ان تنطلق من اجسادها المادية فتنتقل من عالم الوجود المادي الى عالم الوجود الروحي
________________________________________
و تُرشدنا نصوص الكتاب المقدس لنفهم كيف تكونت مملكة الشر :-
فقد خلق الله جند السماء قبل خلق الانسان, خُلقوا بأمره,
١ فَأُكْمِلَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَكُلُّ جُنْدِهَا.( التكوين ٢ : 1)
١٢أَنَا صَنَعْتُ الأَرْضَ وَخَلَقْتُ الإِنْسَانَ عَلَيْهَا. يَدَايَ أَنَا نَشَرَتَا السَّمَاوَاتِ، وَكُلَّ جُنْدِهَا أَنَا أَمَرْتُ. ( إشعياء ٤٥: 12)
و خليقة الله الملائكة خليقة جميلة خيّرة تعيش حالة من السعادة,
٧عِنْدَمَا تَرَنَّمَتْ كَوَاكِبُ الصُّبْحِ مَعًا، وَهَتَفَ جَمِيعُ بَنِي اللهِ؟ (أيوب ٣٨: 7)
ملائكة نورانية كلها جمال و بهاء و لا شر فيها و هذه الخليقة رتب و درجات و رئاسات
________________________________________
• و نحن نعلم ان الله حاضر في كل مكان و لكن حضوره لا تدركه المخلوقات, فطبيعة وجود الله طبيعة روحية غير محدودة فلا المكان يحده و لا الزمان , فالله في تواجده لا ينحصر في مكان فيخلو منه مكان اخر انه موجود في كل مكان , و موجود ايضاً قبل خلق المكان حيث لم يكن هناك مكان , فطبيعة وجود الله لا ندركها , فقدرتنا على ادراك الموجود من وجود حدود له من وجود بداية و نهاية له , لكن الله روح لا نهائية و ليس كمثله أي طبيعة مخلوقة , فطبيعة الوجود في جميع المخلوقات ان لها وجود محدود , و المحدود يدرك فقط المحدود و لا يمكنه ان يدرك اللامحدود او يراه ,
• فالله -اللآهوت - لم يراه احد قط, ( ١٨اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ ) (يوحنا ١:18 )
• و ما ينطبق علينا كمخلوقات في الوجود المادي ينطبق ايضا على مخلوقات العالم الروحي , فالمخلوقات في العالم الروحي لا تستطيع ان تدرك إلا المحدود مثلها و يستحيل عليها ادراك الوجود الالهي الغيرمحدود , فالملائكة و هي ايضا مخلوقات محدودة الوجود لن ترى الله – اللاهوت-
________________________________________
• و لأن الوجود الالهي محجوب عن الخليقة لسمو طبيعة اللاهوت عن طبيعة مخلوقاته , و لا يمكن لهذه الطبيعة ان يحدث لها تجلي او ظهور , لكن فكر الله و هو الفكر الخالق و القدير يستطيع ان يصنع له تجلى و تجسد , ان يوجد له هيئة وجود محدود ليشير به و يعلن به عن تواجده وحضوره بين خليقته الملائكة , لذلك فالله الغير محدود اتخذ قكره كيان محدود ليكون متجسدا فيه ظاهرا به و يُعلن من خلاله عن وجوده بين خليقته , هذا الكيان هو ظهور او اعلان او تجلي لله الغير المحدود ليظهر في صورة محدودة, فاللاهوت الغير محدود و الذي يملاء كل الوجود إتخذ في دنيا الموجودات وجودا مرئيا يُظهر من خلاله كامل قدرة و فعل و صفات اللاهوت , هذا الوجود كيان مادي يتجسد فيه , انه صورة الله في عالم الموجودات , صورة مجسمة يظهر فيها فكر الله بكل قدرته و سلطانه , و الصورة لا نماثل الاصل من حيث طبيعة الوجود , فوجود الصورة وجود مادي يناسب عالم الموجودات , صورة تجسدت فيها كل الصفات , , و مع هذا التجسد لفكر الله فإن الله اللاهوت الغير متناهي غير المحدود لم يعتريه تغير او الحاق او تحويل او تحديد ,فطبيعة اللاهوت سرمدية ازلية ابدية لا تتغير, فبهيئة التجسد لفكر الله لم يطرأ على طبيعة اللاهوت أي تغير ,
• لقد ظهر الله متجسدا للملائكة في هيئة محدودة يمكنهم ان يروه فيها و يتعاملوا معه, و شاء الله ان يظهر لهم متجسدا في صورة مماثلة لهم كملاك , و بهذه الصورة عرفوه
• و قد ظهر بنفس الصورة لنا في دنيانا
٢ وَظَهَرَ لَهُ ملاك الربِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ عُلَّيْقَةٍ. فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ، وَالْعُلَّيْقَةُ لَمْ تَكُنْ تَحْتَرِقُ. (الخروج ٣ :2)
١ وَصَعِدَ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ الْجِلْجَالِ إِلَى بُوكِيمَ وَقَالَ: "قَدْ أَصْعَدْتُكُمْ مِنْ مِصْرَ وَأَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ لآبَائِكُمْ، وَقُلْتُ: لاَ أَنْكُثُ عَهْدِي مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ.( القضاة ٢: 1
٢٢ فَرَأَى جِدْعُونُ أَنَّهُ مَلاَكُ الرَّب، فَقَالَ جِدْعُونُ: "آهِ يَا سَيِّدِي الرَّبَّ! لأَنِّي قَدْ رَأَيْتُ مَلاَكَ الرَّبِّ وَجْهًا لِوَجْهٍ."( القضاة ٦: 22 )
١٨ فَقَالَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ: "لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي وَهُوَ عَجِيبٌ؟".( القضاة ١٣: 18 )
١ وَأَرَانِي يَهُوشَعَ الْكَاهِنَ الْعَظِيمَ قَائِمًا قُدَّامَ مَلاَكُ الرَّب، وَالشَّيْطَانُ قَائِمٌ عَنْ يَمِينِهِ لِيُقَاوِمَهُ.( زكريا ٣: 1 )
٩ وَإِذَا مَلاَكُ الرَّب وَقَفَ بِهِمْ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ، فَخَافُوا خَوْفًا عَظِيمًا (لوقا ٢: 9 )
١٣وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ (لوقا ٢ :13 )
________________________________________
• و هناك في الزمن السحيق و قبل خلق الانسان , كان هناك احد كبار جند السماء (كوكب الصبح , زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ ) و مُعطى له سلطان الحضور قريب من الله المتجسد (وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللهِ) كان الكروب المظلل على عرش الله المتجسد ) أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ (- و من كثرة جماله مدحته بعض الملائكة )مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْمًا فَأَخْطَأْتَ( فملأ الكبرياء قلبه )قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ( و رغب في قلبه ان يرتفع و يصير مثل الله. )أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ ( بل و تعظم على الله المتجسد , )وَحَتَّى إِلَى رَئِيسِ الْجُنْدِ تَعَظَّمَ ) و ارتفع كإله (حَتَّى إِنَّهُ يَجْلِسُ فِي هَيْكَلِ اللهِ كَإِلهٍ، مُظْهِرًا نَفْسَهُ أَنَّهُ إِلهٌ).لتُمجده اجناد السماء )لأَنَّهُ وَإِنْ وُجِدَ مَا يُسَمَّى آلِهَةً، سِوَاءٌ كَانَ فِي السَّمَاءِ أَوْ عَلَى الأَرْضِ ( و جند ثلث الملائكة معه) وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ( ,
• و كان السقوط عظيما (وَلَمْ يَقْوَوْا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي السَّمَاءِ (
لقد تحول من كاروب كله بهاء و نور)أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ، مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ ( الى شيطان )فَأُخْرِجُ نَارًا مِنْ وَسْطِكَ(, و لكن بقيت له رئاسة اجناده من الملائكة الساقطة معه
• لقد وجدّت مملكة الشر )الْمُقَاوِمُ وَالْمُرْتَفِعُ عَلَى كُلِّ مَا يُدْعَى إِلهًا أَوْ مَعْبُودًا( , المقاومة لمملكة الله المتجسد في صورة ملاك الرب ) وَأَرَانِي يَهُوشَعَ الْكَاهِنَ الْعَظِيمَ قَائِمًا قُدَّامَ مَلاَكُ الرَّب، وَالشَّيْطَانُ قَائِمٌ عَنْ يَمِينِهِ لِيُقَاوِمَهُ( ( زكريا ٣: 1 ), وتضم اليها كل من ماثلهم من بني ادم) أَأَنْتَ أَيْضًا قَدْ ضَعُفْتَ نَظِيرَنَا ( الذين ظهروا مقاومين لله,
• مملكة الشر هذه سيطرت على العالم المادي َ) الَّذِي جَعَلَ الْعَالَمَ كَقَفْرٍ، وَهَدَمَ مُدُنَهُ( و كان لها ايضا سلطان القبض على كل الارواح قبل فداء المسيح ) الَّذِي لَمْ يُطْلِقْ أَسْرَاهُ إِلَى بُيُوتِهِمْ؟ ( , هذه المملكة سمح الله لها بالاستمرار الى يوم الدينونة لتستقر في الجحيم َ)الْهَاوِيَةُ مِنْ أَسْفَلُ مُهْتَزَّةٌ لَكَ، لاسْتِقْبَالِ قُدُومِكَ (الى ابد الابدين َ)وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ(
________________________________________
• و نلاحظ انه في البدء خلق الله مملكة واحدة هي مملكتة مملكة الخير فقط, و لكن بسقوط الملاك انقسمت هذه المملكة , اصبح هناك مملكتان هما مملكة الخير ومملكة الشر مملكة يرأسها الله و مملكة يرأسها الملاك الساقط
• و عندما خلق الله الانسان خلقه عالما بالخير فقط
٢٢وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: "هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ (تك 3-23 )
اي ان الإِنْسَانُ في البدء خُلق مخلوق طاهر يخضع لمملكة الله وحده ثم علم الشر عندما أكل من الشجرة بغواية الشيطان فدخل اليه الفساد و الخطية و علم بوجود مملكة الشيطان (نلاحظ ان الانسان لم يعلم بمملكة الشر –الشيطان-الا عندما اخطا وسمع لكلام الشيطان خالف اوامر الله ), لقد تعرف علي المملكة الاخري و اصبح امامة الاختيار بين الخير والشر (ان يكون مع الله او مع الشيطان)
________________________________________
الشواهد
حزقيال ٢٨ :
٢"يَا ابْنَ آدَمَ، قُلْ لِرَئِيسِ صُورَ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ وَقُلْتَ: أَنَا إِلهٌ. فِي مَجْلِسِ الآلِهَةِ أَجْلِسُ فِي قَلْبِ الْبِحَارِ . وَأَنْتَ إِنْسَانٌ لاَ إِلهٌ، وَإِنْ جَعَلْتَ قَلْبَكَ كَقَلْبِ الآلِهَةِ!
٦فَلِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ جَعَلْتَ قَلْبَكَ كَقَلْبِ الآلِهَةِ،
١٢"يَا ابْنَ آدَمَ، ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ، مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ. ١٣كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ، عَقِيقٌ أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ. ١٤أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ، وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ. ١٥أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ. ١٦بِكَثْرَةِ تِجَارَتِكَ مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْمًا فَأَخْطَأْتَ. فَأَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللهِ وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّارِ. ١٧قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ. أَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ لأَجْلِ بَهَائِكَ. سَأَطْرَحُكَ إِلَى الأَرْضِ، وَأَجْعَلُكَ أَمَامَ الْمُلُوكِ لِيَنْظُرُوا إِلَيْكَ. 18قَدْ نَجَّسْتَ مَقَادِسَكَ بِكَثْرَةِ آثَامِكَ بِظُلْمِ تِجَارَتِكَ، فَأُخْرِجُ نَارًا مِنْ وَسْطِكَ فَتَأْكُلُكَ، وَأُصَيِّرُكَ رَمَادًا عَلَى الأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ يَرَاكَ. ١٩فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ، وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ".
________________________________________
إشعياء ١٤
٩َالْهَاوِيَةُ مِنْ أَسْفَلُ مُهْتَزَّةٌ لَكَ، لاسْتِقْبَالِ قُدُومِكَ، مُنْهِضَةٌ لَكَ الأَخْيِلَةَ ، جَمِيعَ عُظَمَاءِ الأَرْضِ. أَقَامَتْ كُلَّ مُلُوكِ الأُمَمِ عَنْ كَرَاسِيِّهِمْ.
١٠كُلُّهُمْ يُجِيبُونَ وَيَقُولُونَ لَكَ: أَأَنْتَ أَيْضًا قَدْ ضَعُفْتَ نَظِيرَنَا وَصِرْتَ مِثْلَنَا؟ ١١أُهْبِطَ إِلَى الْهَاوِيَةِ فَخْرُكَ، رَنَّةُ أَعْوَادِكَ. تَحْتَكَ تُفْرَشُ الرِّمَّةُ، وَغِطَاؤُكَ الدُّودُ. ١٢كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟ ١٣وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ. ١٤أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ. ١٥لكِنَّكَ انْحَدَرْتَ إِلَى الْهَاوِيَةِ، إِلَى أَسَافِلِ الْجُبِّ. ١٦اَلَّذِينَ يَرَوْنَكَ يَتَطَلَّعُونَ إِلَيْكَ، يَتَأَمَّلُونَ فِيكَ. أَهذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي زَلْزَلَ الأَرْضَ وَزَعْزَعَ الْمَمَالِكَ، ١٧الَّذِي جَعَلَ الْعَالَمَ كَقَفْرٍ، وَهَدَمَ مُدُنَهُ، الَّذِي لَمْ يُطْلِقْ أَسْرَاهُ إِلَى بُيُوتِهِمْ؟
________________________________________
دانيال ٨
١٠وَتَعَظَّمَ حَتَّى إِلَى جُنْدِ السَّمَاوَاتِ، وَطَرَحَ بَعْضًا مِنَ الْجُنْدِ وَالنُّجُومِ إِلَى الأَرْضِ وَدَاسَهُمْ. ١١وَحَتَّى إِلَى رَئِيسِ الْجُنْدِ تَعَظَّمَ، وَبِهِ أُبْطِلَتِ الْمُحْرَقَةُ الدَّائِمَةُ، وَهُدِمَ مَسْكَنُ مَقْدِسِهِ. ١٢وَجُعِلَ جُنْدٌ عَلَى الْمُحْرَقَةِ الدَّائِمَةِ بِالْمَعْصِيَةِ، فَطَرَحَ الْحَقَّ عَلَى الأَرْضِ وَفَعَلَ وَنَجَحَ.
________________________________________
لو ١٠ :
١٨ فَقَالَ لَهُمْ: "رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ سَاقِطًا مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ.
________________________________________
2تس ٢ :
٤ الْمُقَاوِمُ وَالْمُرْتَفِعُ عَلَى كُلِّ مَا يُدْعَى إِلهًا أَوْ مَعْبُودًا، حَتَّى إِنَّهُ يَجْلِسُ فِي هَيْكَلِ اللهِ كَإِلهٍ، مُظْهِرًا نَفْسَهُ أَنَّهُ إِلهٌ.
________________________________________
رؤ ١٢ :
٤ وَذَنَبُهُ يَجُرُّ ثُلْثَ نُجُومِ السَّمَاءِ فَطَرَحَهَا إِلَى الأَرْضِ
٨ وَلَمْ يَقْوَوْا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي السَّمَاءِ.
________________________________________
كو ٨ :
٥لأَنَّهُ وَإِنْ وُجِدَ مَا يُسَمَّى آلِهَةً، سِوَاءٌ كَانَ فِي السَّمَاءِ أَوْ عَلَى الأَرْضِ، كَمَا يُوجَدُ آلِهَةٌ كَثِيرُونَ وَأَرْبَابٌ كَثِيرُونَ.
________________________________________