++ Ana Mase7e forum++



اهلاً وسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي انا مسيحى نتمني ان تكون
سعيد وانت بداخل المنتدي
وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد
معنا
، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي
تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي
، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك
بعضويتك بالمنتدي .



++ Ana Mase7e forum++

اسرة المنتدى ترحب بك يا زائر
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالتسجيلدخول
الان بالمنتدى تستطيع مشاركة موضوعات المنتدى مع كافة اصدقائك على الفيس بوك او تويتر او غيرة من مواقع التواصل الاجتماعى من خلال ضغطك على اعلى كل موضوع بالمنتدى
نرحب جميعا بعضونا الجديد "Mina Tharwat Wanis" ونشكره على تسجيله معنا*نورت المنتدى بتواجدك معنا يا "زائر" *اخر زياره لك كانت *عدد مساهماتك فى المنتدى16777207

شاطر | 
 

 سلسلة معانى كلمات الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marina shohdy
مسيحي جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5
العمر : 22
الكنيسة التابع لها : كنيسة الشهيدة مارينا بشبرا الخيمة

مُساهمةموضوع: سلسلة معانى كلمات الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده   الجمعة 28 أغسطس 2015, 8:06 pm

معانى الكلمات الصعبة فى سفر التكوين.

الاصحاح الاول:

في البدء : أي في البدء الأزلي أذ لم يكن كائن الا الله وحده .
(1) خلق : أوجد من العدم ، كون من لا شئ .
(2) يرف : الكلمة العبرية تعنى أحتضان الطائربيضه حتى يفقص .
(2) خربة : خربة (توهو) هذه الكلمة ترجمت باطلا في اشعياء (45 : 18) .
(2) الغمر : ماء كثير ، بحر .
(3) ليكن نور : النور هنا معناه المائع النوري الذي تحرك فيما بعد بقوة الكواكب .
(8) دعا : إشترع ، سن قانوناً .
(8) جلد : المقصود هنا هو الهواء الفاصل بين مياة الأرض والمياة المتكونة من البخار في الغيوم ، فيحدد حدودا للمياة السائلة .
(11) بقلا : بقول ومفردها بقلة وهى كل نبتة عشبية يتغذى بها الإنسان والحيوان .
(14) جلد : القبة الزرقاء ، وجه السماء المنظور ، المراد هنا سماء الطيور اى المجال الجوى الذى تطير فيه الطيور .
(20) زحافات : كان العبرانيون يعدون الأسماك من جملة الزحافات (مز 103 : 25 ) .
(21) التنانين : لا يراد بها نوع معين من الحيوانات بل تشير الى الحيوانات الضخمة .
(26) نعمل الانسان : صيغة الجمع هنا أشارة للثلاثة أقانيم .
(26) صورتنا : الصورة هنا تعنى الظل - الشبه أو المثال ، وهى عكس كلمة أيقون .
(30) دبابة : كل ما يدب علي الأرض من الحيوانات والحشرات



الاصحاح الثانى:
(1) جندها : جنود ، جيش وتشيرفي الكتاب المقدس الملائكة ، الكواكب والشموس ، والأجرام ، عناصر الطبيعة السماوية .
(2) استراح : راحة ، سبت ، اليوم السابع .
(7) جبل : صاغ ، شكل .
(12) المقل : صمغ عطرى أوحجر كريم .
(12) الجزع : حجر كريم ’ العقيق اليمانى ’ ذات الشرائط المستقيمة المتوازية ولونة أسود وأبيض ، ويستعمل في النقوش البارزة .
(13) ارض كوش : تقع فى أواسط وجنوب البلاد العربية ، وعاش فيها الأحباش وهم بخلاف الأحباش الأفارقة .
(14) حداقل : نهر دجلة .
(17) موتا تموت : الإنسان لو لم يخطئ لما مات أبداً ، مع أن طبيعته قابلة للموت ، ولكنه أذ ارتكب الخطيئة مات موت النفس وحتم عليه موت الجسد (18) نظيره : كنحوه ، يماثله ، يشابهه .
(21) سباتا : نوما عميقا .


الاصحاح الثالث:
(1) الحية : الشيطان عينه الذي ظهر في صورة الأفعى .
(7) مازر : مفردها مئزر اى ازار وهو رداء ، ثوب ، مرايل .
(15) هو يسحق راسك : اشارة الى السيد المسيح الذي يتجسد ويولد من القديسة العذراء مريم سيسحق رأس الحية بموته علي الصليب .

(18) حسكا : نبات شائك .
(24) الكروبيم : ملائكة ومفردها ’كروب’ وهم الحاملون للعرش .


الاصحاح الرابع:
(1) قايين : اسم عبرى معناه "مكسب " .
(2) هابيل : اسم عبرى يعنى "نسمة ، نفخة " .
(3) قربانا : ذبيحة ، تقدمة للرب والكلمة العبرية هي " منحة " أي " هدية " وهي ما تقدم لله وللأنسان .
(7) رابضة : جاثمة ، جالسة ، مستلقية .
(16) لدن : أمام ، حضرة .
(23) لشدخي : جرحى ، كسرى .


الاصحاح الخامس:
(3) شيثا : اسم سامى معناه "معين ، بديل" .
(6) انوش : اسم عبرى معناه "رجل" .
(9) قينان : إسم سامى ربما كان معناه "إقتناء" .
(12) مهللئيل : اسم عبرى معناه "حمد لله" .
(15) يارد : إسم سامى ربما كان معناه نزول .
(18) اخنوخ : اسم عبرى معناه "مكرس" .
(21) متوشالح : اسم سامى معناه "رجل السهام" .
(22) سار اخنوخ مع الله : تعبير عبراني يعني " السلوك مع الله " أي السيرة الحميدة المرضية .
(25) لامك : إسم عبرى معناه قوى أو جبار .
(29) نوحا : نوح إسم سامى معناه "راحة" .


الاصحاح السادس:
(2) بنات الناس : المراد بهم نسل قايين وقد كن فاجرات فاسقات .
(2) ابناء الله : المراد هنا نسل شيث وقد سمو كذلك لأنهم كانوا متدينين معروفين بالعبادة ، مزكين بتقوى الله .
(3) يدين : يحكم .
(3) هو بشر : أي أن الإنسان منهمك في لذات الجسد وشهواته .
(4) طغاة : مفردها الطاغي ، الجبار ، العاتي .
(14) جفر : جفر ، جوفر كلمة عبرانية تعنى نوع من الخشب الصلب الكافور .
(16) كوا : جمع كوة طاقة صغيرة ، نافذة صغيرة .
(18) عهدي : عهد بمعنى "إتفاقية ، ميثاق" وهو كل ما يتثبت بالقسم أو بعلامة معينة أمام شهود .


الاصحاح السابع:
(2) البهائم الطاهرة : كان العبرانيون قبل الطوفان يميزون الحيوانات التي تقدم منها الذبائح بأنها طاهرة والأخرى نجسة .
(6) طوفان : المياه الكثيرة .
(11) طاقات : نافذة ، كوة ، .


الاصحاح الثامن:
(4) اراراط : بلاد أرمينيا ، على أحد جبالها إستقر الفلك .

الاصحاح التاسع:
(9) ميثاقي : الميثاق أو العهد .
(12) الدهر : المراد هنا الأزمنة القادمة .
(13) قوسي : المراد قوس قزح .
(16) ابديا : المراد هنا مدة وجود الحياة على الأرض .
(20) كرما : الكرم هو شجرة العنب .
(21) خبائه : خيمته .
(22) عورة : ما يستره الإنسان من أعضائه .
(27) ليفتح الله ليافث : أشارة بأن الأمم التى هي من نسل يافت بقبولها المسيح ورثت ميراث اليهود الذين هم من نسل سام .

الاصحاح العاشر:
(5) جزائر : جمع جزيرة ، وهى الأرض التى يحيط بها الماء من كل ناحية .
(19) تخوم : حدود .
(32) بني نوح : سكن أولاد يافت في بلاد أوروبا وجزائر البحر المتوسط ، كما سكن بنو نوح في افريقية ، أما بنو سام فقد سكنوا في آسيا .

الاصحاح الحادى عشر:
(3) لبنا : الطوب المصنوع من الطين .
(3) اللبن : مفردها "لبنة" وهو حجر طرى يستخدم للبناء .
(3) الحمر : زفت ، قار .
(7) نبلبل : نشوش .
(9) بابل : تعنى تشويش .
(27) ابرام : معناه "الأب الرفيع ، الأب المكرم" .
(29) ساراي : إسم عبرى معناه "المجاهدة" .
(30) عاقرا : لا تلد ، لا تنجب اولاداً .

الاصحاح الثانى عشر:
(6) بلوطة مورة : إسم كنعانى معناه "بلوطة المعلم" ، وهو موضع بقرب شكيم ، بلوطة أي شجر السنديان ويصل علوعا إلي 15 مترا .
(8) ايل : إسم الله فى صيغة المفرد ويدل على وحدانيته ،ومعناه القدير أو القوي وأحياناً أطلق على إله من آلهة الأوثان كما فى (خر34: 14) .
(13) انك اختي : هى أختي إبنة ابي غير أنها ليست إبنة أمي ( تك 20 :12 ) ، ومع ذلك لفظ أخت في العبرانية قد يعني ذو قرابة .
(15) فرعون : لقب ملوك المصريين القدماء ويعنى "الباب العالى ، البيت الكبير" .
(16) اماء : جمع أمة أي جارية ، خادمة ، عبدة .
(16) اتن : مفردها أتان وتعنى أنثى الحمار .


الاصحاح الثالث عشر:
(10) سقي : بها مياه كثيرة .
(10) دائرة : الأرض المنبسطة ، السهل .
(15) لك اعطيها و لنسلك : الله سلم بهذا الوعد ارض كنعان كلها لإبراهيم ، ولنسله السالكون سبيل ابوهم في التقوى والعبادة ( قض 18 :26 ، 28 ـ تث 4 :25 ،26 ـ أش 48 : 18 ، 19 ) .

الاصحاح الرابع عشر:
(3) السديم : وادى يقع فى منطقة البحر الميت .
(6) بطمة : شجرة برية تعمر سنين عديدة وهي صغيرة الورق وأغصانها وتتشابك ، صمغها قوي الرائحة تشبه شجرة الفستق وبذورها تشبه حبة العدس .
(13) ممرا : امير امورى قطع عهدا مع ابراهيم .
(14) غلمانه : الغلام أي الخادم ، الفتى ، العبد .
(18) ملكي صادق : إسم سامى معناه "ملك البر"، وهو يشير إلى المسيح .
(18) شاليم : المراد أورشليم .
(18) خبزا و خمرا : إشارة لذبيحة الأفخارستيا في العهد الجديد (عب 7 : 1 - الخ ) .
(20) اسلم : دفع ليد الأعداء .
(23) نعل : صندل .
(23) شراك : شريط الحزاء أو الصندل .


الاصحاح الخامس عشر:
(2) عقيما : الذى لا ينجب أو يلد .
(9) يمامة : حمامة برية .
(9) ثلثية : ثلاثية أى عمرها ثلاث سنوات .
(11) يزجرها : يفزعها ، ينتهرها .
(11) الجوارح : مفردها جارحة ، طير مفترس .
(17) تنور : فرن والتنور كانت له أشكالاً مختلفة بالنسبة لاختلاف الحالات أو الشعوب وكانت أسرع طريقة أن يحمى الحجر أو الفخار بوضع الجمر عليه ، ثم يزال الجمر ويوضع الخبز عليه ، وأحياناً يحاط بالجمر أيضا والخبز الذي يخبز هكذا يسمى " خبز مله " ، وهناك نوع من التنور كان يهيأ بحفر حفرة في الأرض يترواح عمقها ما بين قدم وخمسة أقدام ويغطى جدرانة بالملاط ، وتجعل البلاطة فوقها ، وأحياناً يعمل التنور مرتفعا عن الأرض بأرتفاع ثلاثة أقدام تقريباً ، كما كانت تعمل التنور من الفخار أو اللبن أو الحجر ، وكانت هناك تنور صغيرة يغلب أن تكون من الفخار يمكن حملها من مكان لأخر ، وأيضا كانت هناك تنور عامة تخبز فيها اسرة كاملة .


الاصحاح السادس عشر:
(1) جارية : خادمة .
(8) مولاتي : سيدتى .
(11) اسماعيل : إسم عبرى معناه " الله يسمع " .
(13) رايت بعد رؤية : ظهر الذى ترائى لى .
(13) ايل رئي : الله يرى .
(14) بئر لحي رئي : بئر الحى الذى ترائى لى .


الاصحاح السابع عشر:
(5) ابراهيم : من الكلمة العبرية " أبوهام " ومعناه " أب لجمهور كثير " .
(6) اجعلك امما و ملوك : هذة المواعيد مخصصة بأولاد ابراهيم بالروح أي الذين يقتفون أثر ابراهيم في إيمانه وحسن طاعته ( رو 4 :11 ، 12؛ 9 :7 ، 8 ـ غلا 3 :14 الخ )
(10) يختن منكم كل ذكر : الختان هوقطع القلفة عند الذكر ، "الطهارة " ، وهي التي كانت تميز الشعب اليهودي من سائر الأمم بعلامة ظاهرة هي أيضا رمز العماد الذى يطهر قلوبنا من الخطيئة الأصلية ويدخلنا في العهد الجديد .
(11) غرلتكم : الغرلة أي الجلدة التى تقطع عند ختان الذكور.
(13) ختانا : عملية الطهارة عند الذكور.
(14) نكث : كسر.
(14) الاغلف : الذى لم يختن .
(15) سارة : إسم عبرى معناه "أميره" .
(19) اسحق : إسم عبرى معناه " يضحك" .


الاصحاح الثامن عشر:
(2) ركض : جري
(4) اتكئوا : إستريحوا ، أجلسوا .
(6) ملة : كعكة مشوية على سطح ساخن او علي حجارة حارة .
(6) سميذا : دقيق أبيض نقى .
(6) دقيقا : طحين .
(7) للغلام : فتى ، عبد ، أجير ، خادم .
(7) رخصا : طرى اللحم ، لين ، صغيرا ،غضا .
(8) زبدا : اللبن المخضوض ، زبدة .
(27) المولى : أدوناى ، ربى ، سيدى .


الاصحاح التاسع عشر:
(3) فطيرا : عجين بلا خمير ، عيد الفطير عند اليهود يطول إلى سبعة أيام وفيه يأكلون الخبز الفطير ويمتنعون عن أكل الخمير ( خر 12 : 15 - 20 ، لا 23 : 4 - 8 ، متى 26: 17) .
(5) لنعرفهما : لنعاشرهما ، لنضاجعهما .
(22) صوغر : معناها "صغيرة " .
(28) الاتون : فرن مبنى من الحجارة توقد فيه النار لصناعة الكلس والمعادن وغيرها .


الاصحاح العشرين:
(2) هي اختي : هى أختي إبنة ابي غير أنها ليست إبنة أمي .
(3) ببعل : بزوج .
(16) الفا من : أى ألف شاقل من الفضة ، الشاقل أي 11.5 جم ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .



الاصحاح الحادى و العشرين:
(14) قربة : وعاء من الجلد .
(14) صرفها فمضت و تاهت : وضح هذا الأمر معلمنا بولس الرسول بأن سارة هي رمز الكنيسة ، وأن هاجر هي رمز مجمع اليهود ، لذلك يدل اسمعيل علي اليهود الذين لم يؤمنوا بالسيد المسيح ، واسحق علي المؤمنين بمخلص العالم (ور 9 :7 ، 8 ـ غلا 4 :24 لخ )
(31) بئر سبع : بئر سبعه أو "بئر القسم " .
(33) اثلا : مفردها أثلة وهى شجر كثير قرب المياه ينمو في الأراضي الرملي ، دقيق الأوراق ، عنقودي الأزهار، صلب الخشب .


الاصحاح الثانى و العشرين:
(2) ارض المريا : منطقة فى أورشليم وهي التي بنى عليها سليمان الهيكل وقد يكون معنى الكلمة " المرايا " هو " رؤيا ، مرآة الله ، أختيار الله " .
(24) سريته : سرية عند اليهود زوجة ثانية أقل مرتبة من الزوجة الأولى صاحبة الدار.


الاصحاح الرابع و العشرين:
(2) ضع يدك تحت فخذي : كانت هذة عادة قسم اليمين عند الأباء في العهد القديم ، وهي إشارة إلي القسم بالمسيح المنتظر ولادته من ابراهيم .
(6) احترز : انتبه .
(11) اناخ : أبرك الجمل أى جعلها تجثم ، تربض .
(21) يتفرس : يحدق ، يثبت النظر في… .
(22) خزامة : حلقة معدنية توضع فى الأنف .
(25) علف : ما تأكله الحيوانات من النبات وأطراف الشجر .
(60) ربوات : جمع ربوة ، الربوة أي عشرة الاف .
(65) البرقع : غطاء للرأس و الوجه ويرمز إلي غلاظة وظلمة أذهان وقلوب شعب اسرائيل .
(67) خباء : مسكن أو خيمة من وبر أو صوف .


الاصحاح الخامس و العشرين:
(30) الاحمر : المراد العدس .
(31) بكوريتك : البكورية هي أمتيازات الإبن البكر وحقوقه .


الاصحاح السادس و العشرين:
(7) هي اختي : اسحق ورفقة كلاهما من نسل تارح ، وتارح جد اسحق وأبو جد رفقة ، ومع ذلك لفظ أخت في العبرانية قد يعني ذو قرابة .
(8) الكوة : طاقة أو نافذة صغيرة .
(15) طمها : ردمها ، دفنها .
(20) عسق : نزاع أو خلاف .
(21) سطنة : معارضة أو مقاومة .
(22) رحوبوت : متسع ، رحب .
(33) شبعة : سبعه أو حلف أو قسم .


الاصحاح السابع و العشرين:
(3) جعبتك : الجعبة هي كيس من الجلد توضع فيه أدوات الصيد .
(16) ملاسة : الجلد الأملس الخالى من الشعر .
(16) جديي : ولد العنز في سنته الأولي .
(28) بلا دسم : بلا شحم ، بلا سمنة ، بلا خير وفير ، بلا غلة جيدة أي ارض جدبة وهي أرض ادوم التي سكنها اولاد عيسو وقد قال عنها ملاخى ارض خرابا ( ملا 1 : 3 ) .
(30) لدن : امام ، حضرة .
(32) بكرك : البكر هو الإبن الذى أنجب أولاً .
(40) نيره : النيرهو الخشبة التى توضع على عنق ثورين لتشغيلهما معا وتشير هنا إلي العبودية .
(40) تجمح : تستعصى ، تثورهاربة ، تهيج .
(42) متسل : سلى نفسه .
(44) سخط : غضب .


الاصحاح الثلاثين:
(11) بسعد : من سعد أى حظ سعيد ، عكس النحس .
(14) لفاحا : نبات برى يشبه البطاطا وله رائحة طيبة ، وكان له شهرة في جلب الحظ السعيد .
(27) تفاءلت : أستبشرت خيرا ، عكس تشاءم .
(32) رقطاء : إسود به نقاط بيضاء أو العكس .
(32) بلقاء : ما كان فى لونها سواد و بياض .
(33) ارقط : أسود منقط بأبيض أو العكس .
(33) ابلق : ما كان لونه سواد وبياض .
(35) العناز : جمع عنزة وهي انثى الماعز .
(37) قضبانا : اغصان الشجر .
(37) لبنى : شجرة كبيرة تعرف في لبنان بالجوز يخرج منها عصارة بيضاء .
(37) دلب : شجر كبير يعيش فى التربة الرطبة ويزرع علي جوانب الطرق .
(38) الاجران : اوعية بها ماء لسقى الغنم .
(40) وجوه : مفردها وجه وتعنى "وجيه" أي المتميز بين اقرانه .


الاصحاح الواحد و الثلاثين:
(8) الرقط : مفردها رقطاء ، وأراقط وهى أبيض منقط بأسود أو العكس .
(9) سلب الله : انما كثرت غنم يعقوب المخططة كثرة خارقة العادة بتوفيق الله .
(10) منمرة : فيها نقط سود .
(10) الفحول : ذكور الحيوانات ، المراد هنا ذكور الغنم .
(19) ليجز : ليقص الشعر او الصوف .
(34) حداجة : ما تجلس فيه النساء على الجمال كالهودج .
(36) حميت : المراد المطاردة بسرعة و هياج .
(38) نعاجك : النعجة هي انثى الخروف .
(47) يجر سهدوثا : عبارة آرامية تعنى "كومة الشهادة" .
(47) جلعيد : كومة الشهادة .
(49) المصفاة : برج المراقبة .




الاصحاح الثانى و الثلاثين:
(2) محنايم : عساكر أو جنود .
(14) تيسا : ذكر الماعز الكبير .
(15) ناقة : انثى الجمل .
(15) اتانا : أنثى الحمار .
(21) المحلة : المعسكر ، المخيم ، مكان الاقامة .
(22) يبوق : متدفق وهو نهر معروف الآن بنهر الزرقاء يصب فى نهر الأردن .
(22) مخاضة : مكان فى مسيرة النهر خفيف المياه يمكن خوضه او عبوره سيراً على الاقدام .
(25) حق : رأس الورك ، أعلى عظمة الفخذ وتشير إلي وسط الجسم .
(28) اسرائيل : القدير يصارع كما تعنى جندى الله .
(30) فنيئيل : وجه الله . وجه القدير.
(31) يخمع : يعرج .
(32) عرق النسا : عصب يمتد من الورك إلى القدم .


الاصحاح الثالث و الثلاثين:
(13) استكدوها : اجهدوها ، اتعبوها من المشى .
(14) استاق : اسوق ، اقود .
(17) سكوت : ستر ، مظلة .
(19) قسيطة : عملة قيمتها غير معروفة الأن .


الاصحاح الرابع و الثلاثين:
(12) مهرا : صداق اى ما يدفعه العريس للعروس اولاهلها .
(14) اغلف : غير مختون ، اقلف .
(15) نواتيكم : نوافقكم .
(20) باب مدينتهما : باب المدينة كان مجتمع القوم .
(22) يواتينا : يوافقنا .
(30) نفر : عدد قليل .


الاصحاح الخامس و الثلاثين:
(4) البطمة : شجرة برية تعمر سنين عديدة وهي صغيرة الورق وأغصانها وتتشابك ، صمغها قوي الرائحة تشبه شجرة الفستق وبذورها تشبه حبة العدس .
(11) صلبك : المراد نسلك .
(14) سكيبا : السكيب هو الخمر الذى يسكب على الذبائح .
(16) مسافة من الارض : حوالى 5550 متراً .
(18) بنيامين : ابن يدى اليمنى .
(18) بن اوني : إبن وجعى .


الاصحاح السادس و الثلاثين:
(24) الحمائم : عيون ماء ساخنة .


الاصحاح السابع و الثلاثين:
(7) فاحتاطت : أحاط ب… ، ألتف حول… .
(14) وطاء : ارض منخفضة منبسطة .
(25) لاذنا : صمغ يجمع من نبات اللاذن يستخدم فى الطب .
(25) كثيراء : توابل ، نبات صمغى يستخدم فى الطب لتخفيف الآلام .
(25) بلسانا : شجرة عطرة الرائحة زهرها أبيض يستخرج منها دهن عطر الرائحة ومادة صمغية لتضميد الجروح تسمى البلسم ، والبلسان يدعى في العامية البيلسان .
(34) مسحا : ثوب من شعر المعزى يلبسه النائح او المتقشف .
(34) حقويه : مفردها حق أي رأس الورك ، أعلى عظمة الفخذ وتشير إلي وسط الجسم .
(35) الهاوية : جاءت فى الكتاب المقدس بمعنى القبر ، الموت ، مكان الارواح بعد الموت .
(36) خصي : الذي نزعت خصيتاه ، عبد أو خادم كان يعمل في خدمة الملك ونسائه .
(36) الشرط : جمع شرطى أى عسكرى أو حارس .


الاصحاح الثامن و الثلاثين:
(18) عصابتك : العصابة ، العمامة ، الكوفية .
(28) قرمزا : الرباط القرمزى أو الذى لونه أحمر وهو يشيرالي دم المسيح الذي سفك علي الصليب الذي به التكفير عن الخطايا ، كما يشير لأستعداد الخادم أن يقديم نفسه ذبيحة لأجل مجد الله وخدمة أولاده .


الاصحاح الاربعين:
(10) افرخت : أخرجت برأعم .
(16) حوارى : الطحين الأبيض ، وتشير إلي الخبز المصنوع منه .


الاصحاح الحادى و الاربعين:
(2) فارتعت : أكلت من المراعى، رعت .
(2) روضة : مرج ، أرض مفروشة بالنبات الأخضر .
(6) ملفوحة : محروقة .
(12) غلام : فتى ، اجير ، خادم .
(40) على فمك يقبل جميع شعبي : أى يخضع جميع شعبى لأوامرك .
(42) طوق ذهب : كانت العادة عند المصريين أن يتطوق رئيس المجلس ورئيس القضاة طوقا من ذهب .
(42) بوص : حرير أبيض أو نسيج من الكتان النفي وهو يشير إلي طهارة الحياة ، كما يرمز إلى نقاوة ناسوت ربنا يسوع المسيح الذى بلا عيب ولا دنس الذي يعطيه لأولاده .
(45) كاهن اون : كان الكهنة في مصر اشرف الناس منزلة وارفعهم شأناً وأجلهم مكانة ، ومدينة أون عند العبرانيين مدينة هيليوبوليس عند اليونانيين ، أي مدينة الشمس ، وهي علي نهر النيل شمالي القاهرة .
(45) صفنات فعنيح : مخلص العالم .


الاصحاح الثانى و الاربعين:
(9) عورة الارض : ثغرات فى السور قد يتسلل منه الأعداء .
(25) عدله : أكياس من شعر أو صوف تحمل على جانبى الدابة .
(27) عليقا : طعام الحيوان .
(38) الهاوية : جاءت فى الكتاب المقدس بمعنى القبر ، الموت ، مكان الارواح بعد الموت .


الاصحاح الثالث و الاربعين:
(11) جنى : أنتاج ، محاصيل زراعية ، قطاف اجود ثمار الأرض .


الاصحاح الرابع و الأربعين:
(2) طاسي : كأسى .
(15) يتفاءل : يستبشر خيراً ، يسعمل السحر والرقية .


الاصحاح السابع و الاربعين:
(13) فخورت : ضعفت .


الاصحاح الثامن و الاربعين:
(14) بفطنة : بحكمة .
(22) سهما : حصة أو نصيب .


الاصحاح التاسع و الاربعين:
(3) راوبين : معناه " هوذا إبنى " .
(4) تتفضل : تتفوق وتمتاز .
(5) لاوي : إسم عبرى معناه " مقترن " .
(5) شمعون : إسم عبرى معناه " سماع " .
(6) عرقبا ثورا : قطع العرقوب أي العصب الغليظ فى باطن الركبة، أى جعلها عديمة القوة .
(7) سخطهما : السخط هو الغضب الشديد .
(8) يهوذا : اسم عبرى معناه " حمد " .
(9) ربض : جسم أو استلقى .
(9) جرو اسد : صغير الأسد .
(10) قضيب : صولجان ، عصا كبيرة يحملها القائد أو الملك .
(10) مشترع : الشخص الذى يضع القوانين أو الشرائع .
(10) شيلون : اسم يشير الى الرب يسوع رئيس السلام .
(11) بالكرمة : هى شجرة العنب .
(11) بالجفنة : الجفنة هي شجرة العنب .
(13) زبولون : إسم عبرى معناه " سكن أو إقامة " .
(14) يساكر : اسم عبرى معناه " يعمل بأجرة " .
(15) نزهة : حسنة المناخ ، جيدة الهواء .
(16) دان : اسم عبرى معناه " قاضتك " .
(16) اسباط : قبائل أو عشائر .
(17) عقبي : اسفل القدم ، الكعب .
(17) افعوانا : ذكر الأفعى ، الحية الخبيثة السامة .
(19) جاد : اسم عبرى معناه " طالع حسن " .
(20) اشير : اسم عبرى معناه " سعيد ا، مغبوط " .
(21) نفتالي : إسم عبرى معناه " مصارعتى " .
(21) مسيبة : متروكة تذهب حيث تشاء .
(21) ايلة : أنثى الأيل .
(22) يوسف : إسم عبرى معناه " يزيد " .
(25) الرابض تحت : المراد المياه التى تجرى من تحت .
(26) منية : امنية ، قصد .
(27) بنيامين : إسم عبرى معناه "إبن اليد اليمين ، إبن اليمن " .



الاصحاح الخمسين:
(11) بيدر : مكان درس الحبوب .
(11) ابل مصرايم : مناحة المصريين
(13) المكفيلة : ماتت ساره فى حبرون واشترى ابراهيم مغارة المكفيله بالقرب من حبرون ليدفن فيها زوجته . وقد دفن ابراهيم ايضا هناك ، وكذلك اثنان من نسله هما اسحق ويعقوب

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marina shohdy
مسيحي جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5
العمر : 22
الكنيسة التابع لها : كنيسة الشهيدة مارينا بشبرا الخيمة

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة معانى كلمات الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده   الجمعة 28 أغسطس 2015, 8:08 pm

معانى الكلمات الصعبة فى سفر الخروج:

الاصحاح الاول:
(12) فاختشوا : فارتعبوا ، ففزعوا .
(14) اللبن : الطوب المصنوع من الطين .
(15) قابلتي : القابلة أى " الداية " ، إمرأة تساعد النساء عند الولادة .


الاصحاح الثانى:
(3) سفطا : وعاء كالقفة أو السلة .
(3) بالحمر : القار ، الزفت .
(3) الحلفاء : نبات يشبه القصب والخيزران ينبت عند أطراف المياه يصنع منه الحبال والورق والسلال والحصر .
(3) البردي : نبات كالقصب يعيش في الماء كانت تصنع منة الأوراق .
(5) امتها : أمة أي عبدة ، خادمة .
(18) رعوئيل ابيهن : المقصود عوئيل جدهن .


الاصحاح الثالث:
(2) العليقة : شجرة تأكلها الأبل .
(14) اهيه : أكون الذي أكون ( بصيغة المتكلم ) أي انا هو الذى أنا هو أو انا هو الكائن بذاته ، واجب الوجود .
(15) يهوه : الكائن ( بصيغة الغائب ) واجب الوجود الأزلى الأبدى ، السرمدى القائم بذاته .
(22) فتسلبون المصريين : امر الله الأسرائليين أن يأخذوا أمتعة المصريين النفيسة جزاء عما تكبدوه من الأضرار والمساوئ في أرض مصر ، وأجرة اشتغالهم وأتعابهم عند قوم فرعون .


الاصحاح الرابع:
(6) برصاء : البرص مرض جلدى أقرب ما يكون للجزام . والكلمة اليونانية تشير الى أمراض مختلفة تصيب الجلد . وكان ينظر اليه كعقاب عن الخطية .
(16) الها : يتكلم فى أمور إلهية .
(21) اشدد قلبه : لايقسى الرب قلب مخلوق ابداً ، وايضا لا يمنعهم أن يصروا علي الفساد والعصيان .
(25) غرلة : قلفة ، الجلدة التى يقطعها الخاتن
(25) مست رجليه : مست أرجل موسى بدم إبنها .
(25) انك عريس دم : عبارة موجهة إلى موسى لأن الموت إنفك عنه بختان إبنه وبمس رجليه بالدم إشارة إلي التطهير بدم المسيح .
(26) الختان : قطع القلفة عند الذكر ، الطهارة .


الاصحاح السادس:
(12) اغلف الشفتين : كناية عن انعقاد اللسان .
(26) اجنادهم : جنودهم ، عساكرهم ، جيوشهم .


الاصحاح السابع:
(1) نبيك : مترجم لك .
(1) الها لفرعون : الها اوالهة اطلقت على الرؤساء والقضاة .
(11) عرافو : من يستخدم العرافة ، منجم ، ساحر ، المخبر عن الماضى والمستقبل بالأعتماد علي الشياطين .
(18) فيعاف : يعاف أي يكره ، يترك .
(19) اجامهم : الآجام تعنى البرك ، أماكن تجمع المياه .


الاصحاح الثامن:
(3) تنانيرك : فرن والتنور كانت له أشكالاً مختلفة بالنسبة لاختلاف الحالات أو الشعوب وكانت أسرع طريقة أن يحمى الحجر أو الفخار بوضع الجمر عليه ، ثم يزال الجمر ويوضع الخبز عليه ، وأحياناً يحاط بالجمر أيضا والخبز الذي يخبز هكذا يسمى " خبز مله " ، وهناك نوع من التنور كان يهيأ بحفر حفرة في الأرض يترواح عمقها ما بين قدم وخمسة أقدام ويغطى جدرانة بالملاط ، وتجعل البلاطة فوقها ، وأحياناً يعمل التنور مرتفعا عن الأرض بأرتفاع ثلاثة أقدام تقريباً ، كما كانت تعمل التنور من الفخار أو اللبن أو الحجر ، وكانت هناك تنور صغيرة يغلب أن تكون من الفخار يمكن حملها من مكان لأخر ، وأيضا كانت هناك تنور عامة تخبز فيها اسرة كاملة .
(17) البعوض : حشرة مضرة من ذوات الجناحين تنقل بلدغتها شتى الجراثيم( البرغش) .
(19) اصبع : المراد القوة .
(29) يخاتل : يخادع ، يراوغ .


الاصحاح التاسع:
(9) دمامل : مفردها دملة ، خراج .
(9) ببثور : البثور هي الدمامل ، خراج .
(31) فالكتان : الكتان : نبات تصنع من أليافه الأقمشة .
(31) مسبلا : حامل سنابل .
(31) مبزرا : حاملا البذور .
(32) القطاني : الحبوب على أنواعها كالعدس والحمص والفول .


الاصحاح العاشر:
(4) تخومك : مفردها تخم أي حد ، حدود .
(19) بحر سوف : البحر الأحمر .
(26) ظلف : حافر ، اسفل اطراف الحيوان أو القسم اليابس منها .
(28) احترز : انتبه .
(29) نعما : ما أحسن ما قلت أو ما أفضل ما فعلت .


الاصحاح الحادى عشر:
(5) الرحى : مطحنة الحبوب ، جاروشة وتتالف من حجرين تدار باليد وتستخدم فى البيوت، أو حجر المطحنة الكبير الذى يدار بواسطة الحيوانات أو العبيد .
لاصحاح الثانى عشر:
(3) شاة : مفردها الغنم أو الماعز وتطلق على الذكر والأنثى .
(4) عدد النفوس : جرت العادة عند اليهود أن يكون من عشرة أنفس إلي عشرين نفساً لاأكثر ولا أقل .
(7) القائمتين : دعامتا الباب بين العتبتين العليا و السفلى .
(8) مشويا : بالعبرية "صالى" وتعنى مشوى وهى المرة الوحيدة فى العهد القديم التى أكل فيها خروف الفصح مشويا عند خروج شعب إسرائيل من أرض مصر ، أما بعد ذلك فما صنعوه تذكاراً للفصح فكانوا يسلقون الذبيحة .
(9) اكارعه : الكراع هى ساق الحيوان فيما تحت الركبة .
(11) فصح : إسم عبرى معناه عبور وهو عيد يهودى كبير تذكار لإخراج الله شعبه من مصر .
(11) احقاؤكم : مفردها حق أي رأس الورك ، أعلى عظمة الفخذ وتشير إلي وسط الجسم .
(14) فريضة ابدية : فصح اليهود رمز إلي فصح المسيح ، وكل رمز يزول ، فبعدما زال فصح اليهود ، لايزال باقيا في الكنيسة علي مر الأجيال وإلي أنقضاء العالم .
(16) محفل : اجتماع ، مجلس .
(22) زوفا : نبات برى كثيف صغير ، وليس له سيقان كبيرة ، ورقه كورق الزعتر .
(22) باقة : حزمة .
(22) الطست : أناء كبير "جاط" .
(38) لفيف : المصريون الذين خرجوا مع شعب اسرائيل .


الاصحاح الثالث عشر:
(2) قدس : افرز ، خصص ، التنزيه عن الأمور الدنيوية والتخصيص لخدمة الله .


الاصحاح الرابع عشر:
(24) هزيع : قسم العبرانيين الليل إلى ثلاثة أقسام سمى كل منها هزيعاً، الهزيع الأول من غياب الشمس إلى منتصف الليل، والهزيع الثانى من منتصف الليل حتى صياح الديك، والهزيع الثالث من صياح الديك إلى الفجر وطلوع الشمس، ولكن بعد عودتهم من السبى قسموا الليل إلى أربعة أقسام .


الاصحاح الخامس عشر:
(5) اللجج : المياه الكثيرة .

الاصحاح السادس عشر:
(4) ناموسي : شريعتى .
(13) المحلة : المخيم ، المعسكر ، مكان السكن .
(13) السلوى : طائر السمان ، المعروف بالفرى .
(16) عمرا : العمرهو مكيال عبراني سعتة 2.3 لتر تقريباً .
(31) منا : المن بصفاتة الطبيعية والفائقة للطبيعة يدل بمعنى رمزي علي خبز السماء الذي يعطينا أياه الرب يسوع في سر الأفخارستيا ( يو 6 : 32 (31) كرقاق : مفردها رقاقة ، وهى الخبز المنبسط الرفيع .
(33) قسطا : إناء ، مكيال ، عدل ، إنصاف .
(35) عامرة : مسكونة ، مأهولة .
(36) الايفة : وحدة مكيال حبوب عبراني يسع22.991 لتر تقريباُ وهو بقدر البث ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .


الاصحاح السابع عشر:
(7) مسة : تجربة .
(7) مريبة : تعنى مخاصمة .
(14) الكتاب : التوراة التي شرع في تسطيرها .


الاصحاح الثامن عشر:
(11) بغوا : ظلموا ، أعتدوا .


الاصحاح التاسع عشر:
(12) احترزوا : انتبهوا ، تحزروا .
(14) قدس الشعب : افرز ، خصص ، التنزيه عن الأمور الدنيوية والتخصيص لخدمة الله .
(16) المحلة : المخيم أو المعسكر ، مكان السكن .
(22) يبطش : يعاملهم بعنف .


الاصحاح العشرين:
(26) بدرج : الدرج أي السلم .


الاصحاح الثانى و العشرين:
(5) كرمه : شجر العنب .
(6) اكداس : مفردها كدس ، أوكومة من اكوام .
(9) جناية : ذنب ، جريمة .
(26) ارتهنت : أخذت الشئ رهينة .
(29) قطر : عصير .
(29) بيدرك : البيدر مكان درس الحبوب بواسطة الجرن "النورج" .


الاصحاح الثالث و العشرين:
(21) لان اسمي فيه : أي فيه سلطتي ومشيئتئ .
(24) انصابهم : انصاب مفردها نصب أي حجارة تنصب للأصنام لعبادتها .
(26) مسقطة : التى تسقط جنينها قبل أوان الولادة .
(28) الزنابير : الزنبورة أي الدبوروهي حشرة لونها أصفر و أسود .


الاصحاح الرابع و العشرين:
(6) الطسوس : جمع طست أو طشت ، أناء كبير "جاط" .
(10) العقيق : الياقوت الأزرق .


الاصحاح الخامس و العشرين:
(4) قرمز : أحمر يرمز إلى دم الرب يسوع الذى سفك على الصليب .
(4) بوص : حرير أبيض أو نسيج من الكتان النفي وهو يشير إلي طهارة الحياة ، كما يرمز إلى نقاوة ناسوت ربنا يسوع المسيح الذى بلا عيب ولا دنس الذي يعطيه لأولاده .
(4) اسمانجوني : لون أزرق سماوي أو حجر كريم ، يذكرنا بأن الخدمة المقدسة خدمة سمائية ، ويرمز للسيد المسيح من حيث طبيعتة السماوية.
(4) ارجوان : قماش من الحرير أحمر اللون ويرمز إلى الرب يسوع كملك الملوك ، فهي تشير إلي الملك الروحي . كانت ثياب الأرجوان غالية الثمن وكان يلبسه الملوك بصفة خاصة .
(5) سنط : نوع من الشجر يتميز خشبه بأنه ثقيل جداً وصلب وأغصانه ذات أشواك .
(5) تخس : عجل البحر " فقمة ، دولفين " وهو حيوان بحرى ثديي كبير اليف .
(7) الصدرة : من ثياب رئيس الكهنة ، تلبس علي الصدر وهى مرصعة بالحجارة الكريمة .
(10) تابوتا : صندوق كبير وضع فيه عصا هارون و لوحي الشريعة و قسط المن .
(11) تغشيه بذهب : تغطيه بطبقة من الذهب .
(22) تابوت الشهادة : أي التابوت الذي فيه لوحا الشريعة الإلهية المسماة "الشهادة " .
(25) شبر : الشبر" طوفاح" بالعبرانية أي 8.5 سنتيمترات تقريبا .
(29) صحافها : الصحفة مفردها صحفة أي وعاء كبير منبسط "جاط" .
(29) جاماتها : جمع كأس كبيرة أي كؤوس كبيرة .
(31) عجرها : مفردها عجرة ، عقدة ، براعمها .
(31) منارة : شمعدان خيمة الاجتماع له سبع شعب .
(32) شعب : فروع متشعبة من الأصل .
(33) لوزية : لها شكل ثمرة اللوز .
(38) منافضها : المنفاض هى الأطباق أو الصوانى
(38) ملاقطها : الملقط أي أداة لنزع الفتيلة المحترقة من المنارة .


الاصحاح السادس و العشرين:
(1) شقق : قطع مشقوقة من القماش ، ستائر
(1) حائك : نساج أو خياط
(1) المسكن : خيمة الإجتماع
(2) ذراعا : الذراع عند العبرانيين كان طولها حوالي 55 سم تقريبا .
(2) حاذق : ماهر
(4) عرى : جمع عروة أي فتحة من القماش يدخل فيها خيط أو زر
(5) عروة : فتحة فى القماش أو نحوه يدخل فيها خيط أو سلك لربطه بشئ آخر
(6) شظاظا : مشبك ، أبزيم
(10) حاشية : طرف ، حافة
(12) الشقة : سرداق ، غطاء الخيمة ، قطعة قماس يستظل بها
(18) التيمن : جهة اليمين أي بلاد اليمن قديما
(26) عوارض : جمع عارضة وهى الخشبة التى تعترض ألواح المسكن من خلال حلقات من ذهب ، الخشبة العليا التى يدور فيها الباب
(32) رززها : الرزة أي مسمار معقوف مثبت فى العمود تعلق عليه الحجاب
(36) سجفا : حجاب أو ستار يفتح ويغلق أو يرفع ويتدلى
(36) الطراز : الذى يقوم بعمل الزخرفة على القماش


الاصحاح السابع و العشرين:
(3) مناشله : مفردها منشال تعنى اداة من حديد معقوفة ينشل بها
(3) مراكنه : المراكن أي الطشوت ،مفردها مركن
(3) مجامره : المجمره هى الشورية ، وهى وعاء يوضع فيه جمر النار ثم يوضع عليه البخور العطر
(3) رفوشه : الرفش هو الجاروف أو المزراه
(4) الشبكة : حاجز على شكل شبكة
(5) حاجب : شفة بأزرة حول المذبح من الخارج
(9) استار : أستار جمع سترة أو ستارة
(16) سجف : ستائر
(17) رززها : الرزة أي مسمار معقوف مثبت فى العمود تعلق عليه الحجاب
(20) مرضوض : معصور جيدا
(20) لاصعاد : أصعاد الذبيحة أو التقدمة.
(20) السرج : مصابيح توقد بالزيت ، إشارة للروح القدس وإلي الإضاءة والإشراق في الحياة وفي السلوك والتصرف .


الاصحاح الثامن و العشرين:
(4) عمامة : قطعة من القماش يلف بها الراس
(4) منطقة : حزام عريض يشد به الوسط
(8) زنار : حزام
(14) الضفر : صنع الضفائر
(16) شبر : المسافة ما بين الآبهام والبنصر وتساوي 22.5 سم تقريباً ، الشبر هنا بالعبرانية "زريث" بخلاف الشبر" طوفاح" الذى أي 8.5 سنتيمترات تقريبا
(17) ياقوت : نوع من الحجارة الكريمة
(17) عقيق : نوع من الحجارة الكريمة
(17) زمرد : حجر كريم شفاف شديد الخضرة
(18) بهرمان : نوع من الحجارة الكريمة لونه احمر
(19) يشم : حجر كريم و هو العقيق الأبيض
(19) عين الهر : أو عين القط ، وهو من الحجارة الكريمة ويشبه حركة عين القط عند سقوط الضوء عليه فى الظلام
(19) جمشت : نوع من الحجارة الكريمة ذو الوان كثيرة اخصها اللون الآرجواني
(20) يشب : نوع من الحجارة الكريمة بلوري غير شفاف غالبا أخضر قاتم
(20) زبرجد : حجر كريم لونه أخضر فاتح شديد الصلابة
(24) ضفيرتي : خصلة من الشعر مجدولة
(30) التميم : الأوريم والتتميم كانا حجرين اسود وابيض موضوعين في صدرة الكاهن وهما اداة كانت تستخدم لألقاء القرعة أو سؤال الرب عن أمر مبهم ، وكان يلتقط أحداهما فإذا طلع الأبيض دل علي الإيجاب وإذا طلع الأسود دل علي النفي
(32) الدرع : قميص من حديد يقى الصدروالظهر
(33) رمانات : لها شكل الرمان
(33) جلاجل : مفردها جلجل أي جرس صغير
(36) صفيحة : قطعة معدنية رقيقة منبسطة
(36) خاتم : ختم ، طبعة الختم ، علامة نقش
(40) قلانس : جمع قلنسوة وهى برنس يلبس فى الرأس
(42) العورة : ما يستره الأنسان من أعضائه


الاصحاح التاسع و العشرين:
(2) ملتوتة : ممزوجة ، مبلول ( بالزيت ) أشارة للروح القدس وإلي الأضاءة والأشراق في الحياة وفي السلوك والتصرف .
(13) زيادة الكبد : تشير إلى الشحم الذى يغلف الكبد
(14) فرثه : الفرث أي بقايا الطعام فى الأمعاء أوفضلات الطعام فى معدة الحيوان أو الطير
(21) تنضح : ترش
(22) كبش ملء : كبش مخصص للمحرقة
(22) الالية : ما تدلى من شحم فى مؤخرة الخروف
(24) ترددها : تحرك التقدمه علي يديك تكراراً
(26) القص : الصدر
(27) الرفيعة : التقدمة المرفوعة للرب
(31) تطبخ : تسلق
(38) حوليان : حولى أي عمره سنة
(40) عشر : عُشر الإيفة أي 2.3 من اللتر
(40) زيت الرض : زيت معصور جيداً
(40) الهين : مكيال سعته سدس البث اى حوالى سبعة ليترات ونصف ، ربع الهين حوالى ليترين
(40) الرض : دق أو ضرب


الاصحاح الثلاثين:
(1) السنط : نوع من الشجر
(3) تغشيه : تكسوه ، تغطيه
(13) الشاقل : وحدة موازين أي 11.5 جم تقريبا ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
(18) مرحضة : مغسلة ، حوض للغسيل
(23) قاطرا : سائلا ، مائع
(23) الذريرة : نوع من الطيب والعطر
(24) سليخة : نوع من الطيب (من انواع القرفة )
(34) قنة : نوع من الصمغ عطر الرائحة
(34) ميعة : صمغ عطر الرئحة يسيل من شجر الجوز
(34) اظفارا : نوع من الطيب العطر.


الاصحاح الثانى و الثلاثين:
(2) اقراط : مفردها قرط ، حلقات معدنية تعلق فى شحمة الاذن
(14) فندم : رق أو لان
(17) المحلة : مكان إقامة الشعب
(29) باخيه : ضد أخيه
(29) بابنه : ضد إبنه


الاصحاح الرابع و الثلاثين:
(13) سواريهم : مفردها سارية ، وهى عامود ينصب على مكان مرتفع مخصص لعبادة الأوثان
(13) انصابهم : اصنامهم ، التماثيل التى يعبدونها
(22) عيد الاسابيع : كان يطلق هذا الإسم علي هذا العيد لأنه كان يقع بعد أسبوع من الأسابيع أي بعد سبعة أسابيع عقب الفصح (لا 23 : 15 - 16 ) (33) برقعا : غطاء للوجه


الاصحاح الخامس و الثلاثين:
(9) للرداء : ثوب الكاهن "الأفود"
(11) اشظته : مفردها شظاظ خشبة عقفاء تمسك شيئين معاً، مشبك ، ابزيم.
(12) الغطاء : غطاء التابوت ويسمى أيضاً كرسى الرحمة ، وتعنى أيضاً كفارة
(18) اطنابها : أطناب أي حبال تشد الخيمة الى الوتد
(22) قلائد : جمع قلادة أي عقد


الاصحاح الثامن و الثلاثين:
(3) الرفوش : الجاروف ، المزراة
(8) مراءي : جمع مرآة
(24) وزنة : هى الوزنة اليونانية النى جعلها الأسكندر وحدة القياس الشرعية فى كل الأمبراطورية ولم تكن مسكوكة بل كانت وحدة ذات قيمة حسابية وأستخدمت في القرن الاول الميلادى وتتكون من 60 منا أو 6000 درهم ، والدرهم أي 4.9 جرام تقريبا فتكون الوزنة أي تساوى 34 كيلو جرام تقريباً
الاصحاح التاسع و الثلاثين:
(3) قدوها : قطعوها
(12) جمست : نوع من الحجارة الكريمة
(28) عصائب : قطعة من القماش تلف حول الرأس
(30) صفيحة الاكليل : الصفيحة التي كانت موضوعة علي تاج عظيم الأحبار
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة معانى كلمات الكتاب المقدس معانى كلمات كل اصحاح بمفرده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
++ Ana Mase7e forum++ :: منتدى الكتاب المقدس :: قراءة و دراسة الكتاب المقدس بالمنتدى-
انتقل الى: