++ Ana Mase7e forum++
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 467447 كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 73011 كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 467447
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 0002pmz

اهلاً وسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي انا مسيحى نتمني ان تكون
سعيد وانت بداخل المنتدي
وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد
معنا
، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي
تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي
، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك
بعضويتك بالمنتدي .


كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 68085
++ Ana Mase7e forum++
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 467447 كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 73011 كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 467447
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 0002pmz

اهلاً وسهلا بك عزيزي الزائر نورتنا في منتدي انا مسيحى نتمني ان تكون
سعيد وانت بداخل المنتدي
وقضاء وقت ممتع تفيد وتستفيد
معنا
، اذا كانت اول زيارة لك للمنتدي فا اضغط علي
تسجيل لتحصل علي عضوية جديده وتتمتع بكافة المزايا وتكون عضو في اسرة المنتدي
، واذا كنت عضو بالمنتدي فا اضغط علي دخول لتسجيل دخولك
بعضويتك بالمنتدي .


كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 68085
++ Ana Mase7e forum++
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

++ Ana Mase7e forum++

اسرة المنتدى ترحب بك يا زائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول
الان بالمنتدى تستطيع مشاركة موضوعات المنتدى مع كافة اصدقائك على الفيس بوك او تويتر او غيرة من مواقع التواصل الاجتماعى من خلال ضغطك على اعلى كل موضوع بالمنتدى
نرحب جميعا بعضونا الجديد "نغم0" ونشكره على تسجيله معنا*نورت المنتدى بتواجدك معنا يا "زائر" *اخر زياره لك كانت *عدد مساهماتك فى المنتدى16777207

 

 كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الأحد 02 يناير 2011, 7:35 pm

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة

بسم الله الرحمن الرحيم
الصورة بالمرفقات

تابعت قبل أيام الحادث المؤسف الذي أدى إلى إزهاق حياة الكثيرون من الديانة المسيحية في مصر ,وقلت في نفسي من المستفيد في إثارة مثل هذه الفتن التي لا نرغب في أن ينجر إليها الشعب المصري الذي يعيش تحت خط الفقر وتحت الحاجة الملحة ليسد جوع اطفاله كان مسلم أو مسيحي .
الكثير من المسيحين يعتقدون أن الإسلام يوصي بقتل النفس البريئة التي عاهدنا أنفسنا أمام الله بأن نعاملهم معاملة أهل الكتاب المستأمنين,دمائهم محفوظة ومن هؤلاء الذمي ، والمعاهد ، والمستأمن, هذه فتوى لأحد كبار المشايخ المسلمين المعتبرين الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله :إذا كان أولئك النصارى معاهدين أو مستأمنين فلا يجوز قتلهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة " فكل من دخل بلاد الإسلام بأمان فإنه يجب تأمينه حتى يرجع إلى بلاده ، لقول الله تعالى (( وإن احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم ابلغه مأمنه )) .
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد رائحة الجنة
وهنا نقول حتى وإن كان هناك خلاف معهم كان عقائدي أو سلطوي أو غيره فما ذنب الأبرياء من الأطفال والنساء وغيرهم.
فهذا عمل إجرامي بحت نتبرأ منه , ولا نبرره على الإطلاق ,فهذا من الفساد في الأرض .
عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسير يوماً في الطريق فرأى رجلاً يتسول، فقال له مالك يا شيخ؟ فقال الرجل: أنا يهودي وأتسول لأدفع الجزية، فقال عمر: والله ما انصفناك نأخذ منك شاباً ثم نضيعك شيخاً والله لأعطينك من مال المسلمين، وأعطاه عمر ـ رضي الله عنه ـ من مال المسلمين؟
وأن عمر رضي الله عنه رضي الله عنه قد أقر عدة قرارات ومنها
1 . أجلى اليهود عن الجزيره العربيه
2. أسقط الجزية عن الفقراء والعجزه من أهل الكتاب
3. أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين
4. منع هدم كنائس النصارى
5. تؤخذ الجزيه على حسب المستوى المعيشى

والقصص كثيرة حول معاملة المسلمين لأهل الذمة وأهل الكتاب , والذي حدث لا يعبر إطلاقا عن الإسلام وسماحته وعظم شأنه .هذا إن كان فاعله ممن ينتسبون للإسلام.
http://1.bp.blogspot.com/_tIq2H07qvzs/TQqD4ZfJ3FI/AAAAAAAAAB0/y1ISB_hpZvo/s1600/11_online.jpg
ولنا في الحوار بقية...

حاتم عودة
اعلامي وكاتب فلسطيني

(غير مسموح وضع ايميلات خاصة )
الأحد 27/1/1432

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الأحد 02 يناير 2011, 8:19 pm

اقتباس :
أسقط الجزية عن الفقراء والعجزه من أهل الكتاب
تؤخذ الجزيه على حسب المستوى المعيشى

طيب ليش يكون فيه جزية اصلاً ؟
يعني شي بيرفع الراس هذا القرار اللي وضعه عمر بن الخطاب
بإنه الجزية تؤخذ على حسب المستوى المعيشي
يكتر خيره
مين اللي اعطى المسلمين الحق بفرض الجزية على غير المسلمين ؟
لأ وبعدها بيحملونا منية بإنهم اسقطو الجزية عن الفقراء والعجزة !!! !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الأحد 02 يناير 2011, 8:22 pm

يا هوبي

كما للمسلم زكاة يدفعها كل سنة هناك جزية من غير المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الأحد 02 يناير 2011, 8:28 pm

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (التوبة 29)

1-سؤالي كان لماذا فرضت الجزية اصلاً ؟ وعلى اي اساس لازم غير المسلم يدفعها للمسلم ؟
2-ممكن تشرحلي ليش لازم غير المسلم يدفع الجزية ( وهو صاغر) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايتن
مسيحي مدير
ايتن


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1578
العمر : 33
المزاج : فخورة انى بنت الملك
الكنيسة التابع لها : كنيسه الانبا انطونيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الأحد 02 يناير 2011, 10:46 pm

الزكاه حضرتك بتدفعها لان دينك فرض عليك كده وانت راضى لان ده دينك

انما ده مش ديننا علشان يفرض علينا احنا كده احنا مسيحين هنعيش ونموت مسيحين ولذلك حريتك تتوقف عند حدود حرية غيرك ومش من حقك انت انك تفرض عليا شىء
وهكرر نفس سؤوال هوب
لماذا يدفعها هو (صااغر)كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 135433كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 135433كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة 927526 عايزة رد

ارحمونا بقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 7:33 am

اقتباس :
فهذا عمل إجرامي بحت نتبرأ منه , ولا نبرره على الإطلاق ,فهذا من الفساد في الأرض
يا سيد حاتم
انت كنت قاصد من موضوعك انك تبين انه الدين الاسلامي دين سلام
وليس دين ارهاب
ولكن للأسف ما قدرت تثبت هذا الشيء بأي دليل
خصوصا القصة اللي حضرتك اوردتها كشاهد على سماحة الاسلام
لانها كانت غير مناسبة ابدا لتأييد فكرتك
على كل حال
كان ممكن انك تقول بإنك شخصيا تدين التفجير الارهابي اللي حدث
ولكن لا تدافع عن الاسلام بشكل عام لانه الاسلام برر الارهاب والقتل والدليل
البيان اللي صدر عن تنظيم القاعدة واللي موجود فيه مبررات للقتل وبأدلة من القرآن
وهو مليء بآيات استخدموها كشواهد لتأكيد صحة كلامهم
وكاتبين بصريح العبارة انهم فعلو ذلك اسوة برسول الله
يعني اذا كان رايك الشخصي انك ضد اعمال القتل ب اسم الدين فأنا بشكرك على رايك
اما انك تقول انه الاسلام رافض للقتل فاسمحلي اعارضك بهذا الشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
very
مسيحي مدير
very


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3044
العمر : 37
الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:04 am

انت لسة ليك عين يا مسلم تفتح
خلاص اسلامك اتفضح اسلامك اتفضح على العالم كلة
العالم كلة عرف ان الاسلام هو الارهاب انهو الاسلام لكى تنهوا الارهاب
وعمر مكان السلام من الاسلام الاسلام من الاستسلام يا مسلم نصيحة اترك اسلامك قبل ان تلقى فى اتون النار التى ستكون لكم فى العالم قبل الاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:11 pm

ياهوبي هناك فهم خاطأ للمسيحين لفهم الآية التي أوردتها وهنا شرح وافي لها

ما يزال البعض - ممن حرم التحقيق والإنصاف - يعيب على المسلمين ما قرره القرآن من الجزية على الذين رفضوا الدخول في الإسلام، )قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) (التوبة: 29) واعتبروا ذلك نوعاً من الإكراه على الإسلام، واعتبروها جزاء على الكفر، وأنها نوع من الظلم لأهل الذمة، وزاد نفورهم من هذه الشرعة حين قرؤوا قوله تعالى: ) وهم صاغرون [ فأخطؤوا في فهمها.




ولسوف نعرض في هذه الدراسة لمعنى الجزية والصغار، والحكمة منها ومقدارها، كما نلقي إيماءة على تاريخها:
أ. الجزية في اللغة والاصطلاح والتاريخ الإنساني
الجزية في اللغة مشتقة من مادة (ج ز ي)، تقول العرب: "جزى ، يجزي، إذا كافأ عما أسدي إليه"، والجزية مشتق على وزن فِعلة من المجازاة، بمعنى "أعطوها جزاء ما منحوا من الأمن"، وقال ابن المطرز: بل هي من الإجزاء "لأنها تجزئ عن الذمي". [1]
وعلى كلا المعنيين فهي ليست – كما زعم بعض الفقهاء وتلقفها المتربصون - عقوبة ينالها الكافر على كفره، فإن عقوبة الكفر لن تكون بضعة دنانير.
ولو كانت الجزية عقوبة على الكفر لما أسقطت عن النساء والشيوخ والأطفال لاشتراكهم في صفة الكفر، بل لو كان كذلك لزاد مقدارها على الرهبان ورجال الدين، بدلاً من أن يُعفوا منها.
قال الباجي: "الجزية تؤخذ منهم على وجه العوض، لإقامتهم في بلاد المسلمين والذبِّ عنهم والحماية لهم".[2]
وقد تبين لنا قبلُ أن الله هو يتولى حساب من كفر به في الآخرة: )قل الله أعبد مخلصاً له ديني فاعبدوا ما شئتم من دونه قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين) (الزمر: 14-15).
وأما الجزية عند أهل الاصطلاح فعرفها ابن قدامة بقوله: "هي الوظيفة المأخوذة من الكافر لإقامته بدار الإسلام في كل عام".[3]
الجزية قبل الإسلام
لم يكن الإسلام بدعاً بين الأديان، كما لم يكن المسلمون كذلك بين الأمم؛ حين أخذوا الجزية من الأمم التي دخلت تحت ولايتهم، فإن أخذ الأمم الغالبة للجزية من الأمم المغلوبة أشهر من علم ، والتاريخ البشري أصدق شاهد على ذلك.
وقد نقل العهد القديم والجديد شيوع هذه الصورة ، ففي إنجيل متى أن المسيح عليه السلام قال لسمعان: " ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب. قال له يسوع: فإذاً البنون أحرار" (متى 17/24-25).
ويذكر العهد القديم شرعة الجزية في شرائع التوراة ، وأن الأنبياء عليهم السلام أخذوا الجزية من الأمم المغلوبة حين غلبوا على بعض الممالك ، كما صنع النبي يشوع مع الكنعانيين حين تغلب عليهم "فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر، فسكن الكنعانيون في وسط افرايم إلى هذا اليوم، وكانوا عبيداً تحت الجزية" (يشوع 16/10)، وقد جمع لهم بين العبودية والجزية.
وفي المسيحية أمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد ذكر إنجيل متى أنه قال لسمعان بطرس: " اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولاً خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستاراً، فخذه وأعطهم عني وعنك" (متى 17/24-27).
ويذكر إنجيل متّى أنه في مرة أخرى سئل: "أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة؟ قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه" (متى 22/17-21).
ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة، ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول بولس: "لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله، حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة ... إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر، لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير، فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، والخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام" (رومية 13/1-7).



ب. شرعة الجزية في الإسلام
إن أصل شرعة الجزية في الإسلام قوله تعالى: )قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) (التوبة: 29)، وأول ما نلحظه أن الآية خطاب إلى المؤمنين تأمرهم بأخذ الجزية من المقاتلين دون غيرهم.
قال القرطبي: "قال علماؤنا: الذي دل عليه القرآن أن الجزية تؤخذ من المقاتلين ... وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين، وهم الذين يقاتلون، دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني".[4]
قال مالك: "مضت السنة أن لا جزية على نساء أهل الكتاب ولا على صبيانهم، وأن الجزية لا تؤخذ إلا من الرجال الذين قد بلغوا الحلم، وليس على أهل الذمة ولا على المجوس في نخيلهم ولا كرومهم ولا زروعهم ولا مواشيهم صدقة".[5]
قال ابن حجر: " لا تؤخذ من شيخ فانٍ ولا زمِن ولا امرأة ولا مجنون ولا عاجز عن الكسب ولا أجير ولا من أصحاب الصوامع والديارات في قولٍ, والأصح عند الشافعية الوجوب على من ذكر آخراً [أي أصحاب الصوامع]". [6]
وقد كتب عمر بذلك إلى أمراء الأجناد: (لا تضربواالجزيةعلى النساء والصبيان، ولا تضربوها إلا على منجرت عليه المواسي)[7] أي ناهز الاحتلام، وهو من يقدر عادة على حمل السلاح.
والتزم بذلك أمراء الإسلام ، ومنهم عمرو بن العاص والي مصر، فقد اصطلح مع المقوقس (على أن يفرض على جميع من بمصر أعلاها وأسفلها من القبط ديناران ديناران، عن كل نفس، شريفهم ووضيعهم، من بلغ الحلم منهم، ليس على الشيخ الفاني ولا على الصغير الذي لم يبلغ الحلم ولا النساء شيء).[8]
ويشهد آدم متز بالتزام المسلمين بذلك في البلاد التي تحت سلطانهم، فيقول: " فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح، فلا يدفعها ذوو العاهات، ولا المترهبون وأهل الصوامع إلا إذا كان لهم يسار". [9]
وبمثله شهد ول ديورانتSad Will Durant ) " ولم يفرض عليهم أكثر من ارتداء زي ذي لون خاص، وأداء ضريبة عن كل شخص تختلف باختلاف دخله، وتتراوح بين دينار وأربعة دنانير .. ويعفى منها الرهبان، والنساء، والذكور الذين هم دون البلوغ، والأَرِقَّاء، والشيوخ، والعَجَزة، والعُمي، والشديد الفقر". [10]
ومن النص السابق والشهادتين اللتين بعده يبين لنا أن المبلغ المدفوع للجزية لم يكن كبيراً يعجز عن دفعه الرجال، بل كان ميسوراً يطيقه كل أحد.
ففي زمن النبي صلى الله عليه وسلم لم تجاوز جزية الفرد الدينار الواحد في كل سنة، فحين أرسل النبي معاذاً إلى اليمن أخذ من كل حالم منهم ديناراً، يقول معاذ: (بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فأمرني أن آخذ من كل ثلاثين بقرة تبيعاً، أو تبيعة، ومن كل أربعين مسنة [هذه زكاة على المسلمين منهم]، ومن كلحالمديناراً، أو عدله مَعافر[للجزية]).[11] والمعافري: الثياب.
وعلى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه كانت الجزيةعلىأهلالذهب: أربعة دنانير، وعلىأهلالورِق: أربعين درهماً؛ مع ذلك أرزاق المسلمين، وضيافةثلاثة أيام.[12]
وقد تفاوت مقدار الجزية في عصور الإسلام، وقد مر معنا أن عمرو بن العاص أوجب على أهل مصر دينارين فقط في كل سنة ، تدفع عن الرجال دون النساء والأطفال والشيوخ، فيما لم تتجاوز جزية الشخص الواحد الأربعة دنانير زمن الدولة الأموية.
والذي يظهر من هذا التفاوت أن مقدار الجزية متروك للإمام، قال ابن أبي نجيح: قلت لمجاهد: ما شأن أهل الشام عليهم أربعة دنانير، وأهل اليمن عليهم دينار؟ قال: جعل ذلك من قبل اليسار.[13]
لكنه على كل حال لن يجاوز هذه المبالغ البسيطة التي تراعي حالة الناس ويسارهم، ولا تكلفهم فوق طاقتهم، وهو ما نفهمه من وصية عمر للخليفة بعده بأهل الذمة، إذ يقول: ( وألا يكلفوا فوق طاقتهم). [14]
قال ابن حجر: "ويستفاد من هذه الزيادة أن لا يؤخذ من أهل الجزية إلا قدر ما يطيق المأخوذ منه ". [15]
وفي هذا الصدد ينقل آدم متز عن المؤرخ بنيامين قوله: "إن اليهود في كل بلاد الإسلام يدفعون ديناراً واحداً".[16]
ويقول دربير في كتابه "المنازعة بين العلم والدين": "إن المسلمين ما كانوا يتقاضون من مقهوريهم إلا شيئاً ضئيلاً من المال لا يقارن بما كانت تتقاضاه منهم حكوماتهم الوطنية".[17]
ويقول مونتسكيو في كتابه "روح الشرائع" : "إن هذه الأتاوات المفروضة كانت سبباً لهذه السهولة الغريبة التي صادفها المسلمون في فتوحاتهم، فالشعوب رأت – بدل أن تخضع لسلسلة لا تنتهي من المغارم التي تخيلها حرص الأباطرة – أن تخضع لأداء جزية خفيفة يمكن توفيتها بسهولة، وتسلمها بسهولة كذلك".[18]
وأما من عجز عن دفع هذا المبلغ الزهيد، فإن الفقهاء أسقطوها عنه، يقول ابن القيم: " تسقط الجزية بزوال الرقبة أو عجزها عن الأداء ".[19]
قال القاضي أبو يعلى: "وتسقط الجزية عن الفقير وعن الشيخ وعن الزَمِن".[20]
وفي مقابل هذه الدنانير المعدودات فإن المسلمين يلتزمون بالدفاع عن أهل الذمة وحمايتهم، ولو أدى ذلك إلى إزهاق أرواحهم في سبيل حماية أهل ذمتهم.
فقد ضمنه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لربيعة الحضرمي، إذ يقول: "وأن نَصْرَ آل ذي مرحب على جماعة المسلمين ، وأن أرضهم بريئة من الجور". [21]
وبمثله ضمن عبادة بن الصامت للمقوقس عظيم القبط ، حين قال: " نقاتل عنكم من ناوأكم وعرض لكم في شيء من أرضكم ودمائكم وأموالكم، ونقوم بذلك عنكم إن كنتم في ذمتنا ، وكان لكم به عهد علينا ...".[22]
وكتب خالد لأهل بعض النواحي في العراق : "فإن منعناكم فلنا الجزية، وإلا فلا حتى نمنعكم".[23]
قال أبو الوليد الباجي: " وذلك أن الجزية إنما تؤخذ منهم على وجه العوض لإقامتهم في بلاد المسلمين والذب عنهم والحماية لهم". [24]
وأكد فقهاء الإسلام على حق أهل الذمة بالحماية، واعتبروا قيام المسلمين به من الوفاء بالعهود الذي تحرسه الشريعة وتأمر به.
قال الماورديّ: "ويلتزم ـ أي الإمام ـ لهم ببذل حقَّين: أحدهما: الكفُّ عنهم. والثانِي: الحماية لهم، ليكونوا بالكفِّ آمنين، وبالحماية محروسين". [25]
وقال النوويّ: "ويلزمنا الكفُّ عنهم، وضمان ما نُتلفه عليهم، نفسًا ومالاً، ودفعُ أهلِ الحرب عنهم". [26]
قال ابن قدامة: "الجزية تجب على أهل الذمة في كل عام، وهي بدل عن النصرة".[27]
وينقل القرافي عن ابن حزم إجماعاً للمسلمين لا تجد له نظيراً عند أمة من الأمم، فيقول: "من كان في الذمة، وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح، ونموت دون ذلك، صوناً لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة".[28]
ويعلق القرافي فيقول: "فعقد يؤدي إلى إتلاف النفوس والأموال صوناً لمقتضاه عن الضياع إنه لعظيم".[29]
ولا يسقط واجب المسلمين بحماية أهل الذمة وهم في ديار الإسلام، بل يمتد إلى إطلاق أسراهم الذين غُلبنا عليهم، يقول ابن النجار الحنبلي: "يجب على الإمام حفظ أهل الذمة، ومنع من يؤذيهم، وفكُّ أسرهم، ودفع من قصدهم بأذى". [30]
ولما أغار أمير التتار قطلوشاه على دمشق في أوائل القرن الثامن الهجري، وأسر من المسلمين والذميين من النصارى واليهود عدداً، ذهب إليه الإمام ابن تيمية ومعه جمع من العلماء، وطلبوا فك الأسرى، فسمح له بالمسلمين، ولم يطلق الأسرى الذميين، فقال له شيخ الإسلام: "لابد من افتكاك جميع من معك من اليهود والنصارى الذين هم أهل ذمتنا، ولا ندع لديك أسيراً، لا من أهل الملة، ولا من أهل الذمة، فإن لهم ما لنا، وعليهم ما علينا"، فأطلقهم الأمير التتري جميعاً. [31]
وهذه الأحكام الشرعية لا تختص بأهل الذمة، بل تسري على كل من كان ببلاد المسلمين من المعاهدين والمستأمنين، فإنهم جميعاً أهل ذمة كما سبق بيانه، يقول السرخسي: "قد بيَّنا أنّ المستأمنين فينا إذا لم يكونوا أهل منعة؛ فحالهم كحالِ أهل الذمّة في وجوب نصرتِهم على أمير المسلمين، ودفع الظلم عنهم؛ لأنّهم تحت ولايته.
ألا ترى أنّه كان يجب على الإمام والمسلمين اتّباعهم لاستنقاذهم من أيدي المشركين الذين قهروهم ما لم يدخلوا حصونَهم ومدائنهم، كما يجب عليهم ذلك إذا وقع الظهور على المسلمين، أو على أهل الذمّة؟ وكذلك لو أنّ هؤلاء المستأمنين كانوا من أهل دار الموادعة، دخلوا إلينا بتلك الموادعة".[32]
وحين عجز المسلمون عن حماية أهل الذمة ردوا إليهم ما أخذوه من الجزية لفوات شرطها، وهو الحماية، فقد روى القاضي أبو يوسف في كتاب الخراج وغيره من أصحاب السير عن مكحول أن الأخبار تتابعت على أبي عبيدة بجموع الروم، فاشتد ذلك عليه وعلى المسلمين، فكتب أبو عبيدة لكل والٍ ممن خلَّفه في المدن التي صالح أهلها يأمرهم أن يردوا عليهم ما جُبي منهم من الجزية والخراج، كتب إليهم أن يقولوا لهم: إنما رددنا عليكم أموالكم، لأنه قد بلغنا ما جمع لنا من الجموع، وإنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم، وإنا لا نقدر على ذلك، وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم، ونحن لكم على الشرط وما كان بيننا وبينكم ؛ إن نصرنا الله عليهم". [33]
وحين قام أهل الذمة بالمشاركة بالذود عن بلادهم أسقط عنهم المسلمون الجزية، كما صنع معاوية رضي الله عنه مع الأرمن، يقول لوران المؤرخ الفرنسي في كتابه "أرمينية بين بيزنطة والإسلام" : "إن الأرمن أحسنوا استقبال المسلمين ليتحرروا من ربقة بيزنطة، وتحالفوا معهم ليستعينوا بهم على مقاتلة الخزر، وترك العرب لهم أوضاعهم التي ألفوها وساروا عليها، والعهد أعطاه معاوية سنة 653م، إلى القائد تيودور رختوني ولجميع أبناء جنسه ماداموا راغبين فيه، وفي جملته: (أن لا يأخذ منهم جزية ثلاث سنين، ثم يبذلون بعدها ما شاؤوا، كما عاهدوه وأوثقوه على أن يقوموا بحاجة خمسة عشر ألف مقاتل من الفرسان منهم بدلاً من الجزية، وأن لا يرسل الخليفة إلى معاقل أرمينيا أمراء ولا قادة ولا خيلاً ولا قضاة... وإذا أغار عليهم الروم أمدهم بكل ما يريدونه من نجدات. وأشهد معاويةُ الله على ذلك). [34]
ولما تعهد الجراجمة (قريباً من أنطاكيا) بالقيام بالدفاع عن ثغرهم مع المسلمين، وأن يكونوا عيوناً للمسلمين وأعواناً لهم؛ أسقط عنهم أبو عبيدة رضي الله عنه الجزية، بل صالحهم على أن ينفلوا مع المسلمين إذا غنموا في حربهم إلى جانب المسلمين.[35]
وبمثله صالح أهل السامرة فأسقط عنهم الجزية ، يقول البلاذري: "كانوا عيوناً وأدلاء للمسلمين على جزية رؤوسهم".[36]
وأما أهل جرجان، فقد نقل الطبري أن سويد بن مقرن رفع الجزية عمن يقوم بحمايتها منهم، وكتب لهم بذلك كتاباً جاء فيه: " إن لكم الذمة، وعلينا المنعة، على أن عليكم من الجزاء (أي الجزية) في كل سنة على قدر طاقتكم، على كل حالم، ومن استعنا به منكم فله جزاؤه (جزيته) في معونته عوضاً من جزائه، ولهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومللهم وشرائعهم، ولا يغير شيء من ذلك هو إليهم؛ ما أدوا وأرشدوا ابن السبيل ونصحوا وقروا المسلمين، ولم يبد منهم سل ولا غل ".[37]
ومثله ما كتبه عتبة بن فرقد عامل عمر بن الخطاب لأهل أذربيجان ، فقد أعطاهم "كلهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومللهم وشرائعهم، على أن يؤدوا الجزية، على قدر طاقتهم ليس على صبي ولا امرأة، ولا زمِن ليس في يديه شيء من الدنيا، ولا متعبد متخل ليس في يديه من الدنيا شيء ... ومن حشر منهم في سنة (أي دعي للمشاركة في الدفاع) وضع عنه جزاء تلك السنة".
ثم يضيف الطبري بأن عتبة قدم بالكتاب على الخليفة عمر " وذلك أن عمر كان يأخذ عماله بموافاة الموسم في كل سنة، يحجر عليهم بذلك الظلم، ويحجزهم به عنه".[38]
ومثله أيضاً كتب سراقة بن عمرو لأهل أرمينيا، فقد تضمن عهدهم: " أن ينفروا لكل غارة، وينفذوا لكل أمر ناب أو لم ينب؛ رآه الوالي صلاحاً؛ على أن توضع الجزاء عمن أجاب إلى ذلك .. والحشر عوض من جزائهم، ومن استغنى عنه منهم وقعد فعليه مثل ما على أهل أذربيجان من الجزاء .. فإن حشروا وضع ذلك عنهم ".[39]
لذا حق لآدم ميتز أن يرى الجزية أشبهت ما نسميه اليوم بالخدمة العسكرية، إذ يقول: " وكانت هذه الجزية أشبه بضريبة الدفاع الوطني، فكان لا يدفعها إلا الرجل القادر على حمل السلاح ". [40]
ويوافقه المؤرخ توماس أرنولد، فيقول: "ولم يكن الغرض من فرض هذه الضريبة على المسيحيين - كما يريدنا بعض الباحثين على الظن - لوناً من ألوان العقاب لامتناعهم عن قبول الإسلام، وإنما كانوا يؤدونها مع سائر أهل الذمة. وهم غير المسلمين من رعايا الدولة الذين كانت تحول ديانتهم بينهم وبين الخدمة في الجيش، في مقابل الحماية التي كفلتها لهم سيوف المسلمين". [41]
ويقول ول ديورانت: " ولم تكن هذه الضريبة تفرض إلا على غير المسلمين القادرين على حمل السلاح .. وكان الذميون يعفون في نظير هذه الضريبة من الخدمة العسكرية .. وكان لهم على الحكومة أن تحميهم ". [42]
وينقل الدكتور علي الخربوطلي عن فان فلوتن قوله بأن "الضرائب ليست فادحة بالنسبة لما كانت تقوم به الحكومة العربية من بناء الطرق وحفر الترع وتوطيد الأمن وما إلى ذلك من ضروب الإصلاح، والحقيقة أن الجزية لم تكن عقاباً لأهل الذمة، فهي نظير إعفائهم من الجندية وفي مقابل حماية المسلمين لهم".[43]
وحين يعجز دافع الجزية عنها فإنها تسقط عنه، لا بل يدفع له من بيت مال المسلمين ما يكفيه ويقوته – كما سبق بيانه – ، ويقول أبو الوليد الباجي: " إذا اجتمعت على الذمي جزية سنتين أو أكثر لم تتداخل في قول الشافعي، وتتداخل في قول أبي حنيفة، وتجب عليه جزية سنةٍ واحدةٍ، والظاهر من مذهب مالكٍ أنه إن كان فر منها أخذ منه للسنين الماضية، وإن كان ذلك لعجزٍ لم تتداخل، ولم يبق في ذمته ما يعجز عنه من السنين .. وهذا القول مبني على أن الفقير لا جزية عليه ولا تبقى في ذمته".[44]
قال القرطبي: "وأما عقوبتهم إذا امتنعوا عن أدائها مع التمكين فجائز، فأما مع تبين عجزهم فلا تحل عقوبتهم، لأن من عجز عن الجزية سقطت عنه، ولا يكلف الأغنياء أداءها عن الفقراء". [45]
وأما عن تفسير قوله: ) عن يدٍ [ فقال ابن حجر: " أي عن طيب نفس , وكل من أطاع لقاهرٍ وأعطاه عن طيب نفس من يد فقد أعطاه عن يد . وقيل معنى قوله : ) عن يد [ أي نعمة منكم عليهم , وقيل: يعطيها من يده ولا يبعث بها".[46]
وأما الأمر بالصغار الوارد في قوله: ) وهم صاغرون )، فهو معنى لا يمكن أن يتنافى مع ما رأيناه في أقوال النبي صلى الله عليه وسلم من وجوب البر والعدل، وحرمة الظلم والعنت، وهو ما فهمه علماء الإسلام ، ففسره الشافعي بأن تجري عليهم أحكام الإسلام، أي العامة منها، فالجزية علامة على خضوع الأمة المغلوبة للخصائص العامة للأمة الغالبة.
وفسره التابعي عكرمة مولى ابن عباس بصورة دفع الجزية للمسلمين، فقال: "أن يكونوا قياماً، والآخذ لها جلوساً"، إذ لما كانت اليد المعطية على العادة هي العالية، طلب منهم أن يشعروا العاطي للجزية بتفضلهم عليه، لا بفضله عليهم، يقول القرطبي في تفسيره: "فجعل يد المعطي في الصدقة عليا، وجعل يد المعطي في الجزية سفلى، ويد الآخذ عليا".[47]
وقال ابن القيم: " لما كانت يد المعطي العليا، ويد الآخذ السفلة؛ احترز الأئمة أن يكون الأمر كذلك في الجزية، وأخذوها على وجه تكون يد المعطي السفلى، ويد الآخذ العليا".[48]
وأما ما نقل عن بعض الفقهاء من صور مستقبحة في معنى الصغار فهي مما استقبحه العلماء وأنكروه، ومنه ما نقله تقي الدين الحصني الشافعي عن بعضهم بقولهم: "وتؤخذ على وجه الصغار والإهانة؛ بأن يكون الذمي قائماً، والمسلم جالساً، ويأمره أن يخرج يده من جيبه، ويحني ظهره، ويطأطئ رأسه، ويصب ما معه في كفة الميزان، ويأخذ المستوفي بلحيته، ويضرب في لهزمته، وفي مجمع اللحم بين الماضغ والأذن".
وتعقبها النووي بقوله: "هذه الهيئة باطلة، ولا نعلم لها أصلاً معتمداً، وإنما ذكرها بعضهم .. فالصواب الجزم ببطلانها، وردها على من اخترعها، ولم ينقل أنه عليه الصلاة والسلام ولا أحد من الخلفاء الراشدين فعل شيئاً منها".[49]
ولما ذكر ابن القيم صوراً شبيهة ذكرها الفقهاء عقّب بقوله: "وهذا كله مما لا دليل عليه ولا هو مقتضى الآية، ولا نقل عن رسول الله ولا عن الصحابة أنهم فعلوا ذلك، والصواب في الآية أن الصغار هو التزامهم لجريان أحكام الملة عليهم وإعطاء الجزية، فإن التزام ذلك هو الصغار".[50]
ونقل النووي عن جمهور العلماء قولهم: "تؤخذ برفق كأخذ الديون". [51]
وليست الحماية السبب الوحيد الذي لأجله شرعت الجزية، بل ذكر العلماء أموراً ، منها أن الجزية والصغار وسيلة ضغط محدودة تدفع الذمي إلى التفكر في الإسلام والاطلاع على محاسنه والاهتداء إليه والفوز بالجنة.
قال ابن حجر: "قال العلماء: الحكمة في وضع الجزية أن الذل الذي يلحقهم ويحملهم على الدخول في الإسلام مع ما في مخالطة المسلمين من الاطلاع على محاسن الإسلام".[52]
خاتمة


- الإسلام دين الله الخاتم الذي أرسل به الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين ، وارتضى دينه من بين سائر الأديان ديناً.
- الإسلام سبق إلى رعاية حرية الإنسان في البقاء على دينه، وأن لا يكره على تركه، كما ضمن حرية العبادة وسلامة دورها.
- أهل الذمة والأمان والعهد مصطلحات أطلقها الفقهاء المسلمون على غير المسلمين المقيمين أو الوافدين إلى بلاد الإسلام، وتفيد أن هؤلاء في عهد المسلمين وذمتهم وحمايتهم.
- اعترف الإسلام بوجود الأديان تجانساً مع اعترافه بحتمية الخلاف وبقدرة الإنسان على التمييز والاختيار.
- الإكراه على الإسلام سوءة لم يصنعها المسلمون طوال تاريخهم بسبب قطعية النصوص المحرمة لذلك، وقد شهد لهذا المؤرخون الغربيون وغيرهم.
- حرص فقهاء الإسلام وملوكهم على رعاية أهل الذمة وحراسة حقوقهم فرقاً من وعيد النبي صلى الله عليه وسلم لمن ظلمهم واعتدى عليهم.
- الله يحب المسلم الذي يعدل ويبر أهل الذمة بصور البر المختلفة من صلة وهدية وعيادة وضيافة وإكرام.
- أدركت الأمم عظمة الإسلام وسماحة دين الفاتحين ، فأحسنت استقبالهم وكانت عوناً لهم على حفظ الثغور ورد العدوان.
- شمل الإسلام بتعاليمه أهل الذمة في نظامه التكافلي، فتحول الذمي من دافع للجزية إلى مكفول من قبل المجتمع المسلم.
- الجزية نظام عرفته الأمم قديماً كما شرعته الكتب المقدسة عند اليهود والنصارى، بيد أن الإسلام سما بهذه الشريعة، وأضاف إليها ضمانات فريدة في مقابل دنانير معدودة سارع المغلوبون إلى دفعها.


الشيخ منقذ السقار
--------------------------------------------------------------------------------

[1] الجامع لأحكام القرآن (8/114)، وانظر: فتح الباري (6/259)، والمغرب في ترتيب المعرب (1/143)، وانظر مختار الصحاح (1/44).
[2] المنتقى شرح موطأ مالك (2/175).
[3] المغني (9/263).
[4] الجامع لأحكام القرآن (8/72).
[5] الموطأ كتاب الزكاة (619).
[6] فتح الباري (6/260).
[7] رواه أبو عبيد في كتابه الأموال (51)، وصححه الألباني في إرواء الغليل ح (1255).
[8] رواه ابن عبد الحكم في فتوح مصر وأخبارها (70).
[9] الحضارة الإسلامية (1/96).
[10] قصة الحضارة (12/130-131).
[11] رواه الترمذي ح (623)، وأبو داود ح (1576)، والنسائي ح (2450)، وصححه الألباني في صحيح الترمذي ح (509).
[12] رواه مالك في الموطأ ح (618)، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح ح (3970).
[13] أورده البخاري في عنوان باب الجزية والموادعة مع أهل الحرب، ورواه أبو عبيد في الأموال (57).
[14] رواه البخاري ح (1392).
[15] فتح الباري (6/267).
[16] الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري (1/96).
[17] روح الدين الإسلامي، عفيف طبارة (406).
[18] روح الدين الإسلامي، عفيف طبارة (407).
[19] أحكام أهل الذمة (1/250).
[20] الأحكام السلطانية (160).
[21] رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى (1/266) .
[22] رواه ابن عبد الحكم في فتوح مصر وأخبارها (68) .
[23] تاريخ الطبري (2/319).
[24] المنتقى شرح موطأ مالك (2/175).
[25] الأحكام السلطانية (143).
[26] انظر: مغني المحتاج (4/253).
[27] المغني (10/362)
[28] الفروق (3/20).
[29] الفروق (3/20).
[30] مطالب أولي النهى (2/602).
[31] مجموع الفتاوى (28/617-618).
[32] السير الكبير وشرحه (5/1892-1891).
[33] رواه أبو يوسف في الخراج (166) ، وانظره في: فتوح البلدان للبلاذري (187).
[34] انظر: مقال علي بن علي منصور بعنوان: "بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي"، مجلة "رسالة الإسلام"، العدد (54)، وانظر: فتوح البلدان (210- 211).
[35] رواه البلاذري في فتوح البلدان (217).
[36] رواه البلاذري في فتوح البلدان (215-216).
[37] تاريخ الطبري (2/538).
[38] تاريخ الطبري (2/540).
[39] تاريخ الطبري (2/541).
[40] الحضارة الإسلامية (1/74).
[41] الدعوة إلى الإسلام (58).
[42] قصة الحضارة (4/278-279).
[43] الإسلام وأهل الذمة (107).
[44] المنتقى شرح موطأ مالك (2/176).
[45] الجامع لأحكام القرآن (8/73-74).
[46] فتح الباري (6/259).
[47] الجامع لأحكام القرآن (8/115) ، وتفسير الماوردي (2/351-352).
[48] أحكام أهل الذمة (121).
[49] كفاية الأخيار (1/669).
[50] أحكام أهل الذمة (120-121).
[51] كفاية الأخيار (1/669).
[52] فتح الباري (6/259).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:15 pm


بقية الأعضاء أناأتحدى أي شخص وأي عالم وأي انسان على وجه هذه الأرض أن يأتي لي ولو بآاية واحدة أو حديث واحد من قول الرسول صلى الله عليه وسلم بأن قتل غير المسلمين من المستأمنين في بلاد الإسلام مباح .

هناك أدلة للصد عن الذين يقاتلون المسلمين فقط وليس قتل كل من انسان بريء وخاصة النساء والأطفال والذين لا ذنب لهم على الإطلاق فيما يفعله الكبار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:24 pm

يا سيد حاتم
اول شي حابة اسألك انت الكاتب والاعلامي اللي كتبت الموضوع الاصلي
او مجرد تشابه أسماء بينك وبين الكاتب ؟
وتاني شي بدي اقولك اني قريت كل الكلام اللي نسختلي ياه من النت من قبل ما تكتبه الان بردك
لكن انا ما بدي يكون حوارنا مجرد نسخ صفحات وصفحات واعتبارها رد وانتهت القصة
لأ
انا بدي الحوار يكون بكلامك انت يعني متل ما انا عم بكلمك ب اسلوبي الخاص
بصراحة انا حابة اتعرف ع اسلوبك بالنقاش خصوصا اذا كنت انت اعلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:29 pm

على فكرة
انا اسمي (hope)
ولفظه هوب وليس هوبي متل ما انت عم تخاطبني
هوب يعني أمل
فقط للتنويه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:40 pm

أنا مستعد لأي حوار بيني وبينكم ويكون حوار علمي بحت بإثبات ماتقولون

وأعتذر لهوب عن الخطأ في الإسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 12:42 pm

وأرغب في أن يكون الحوار في مكان يكون فيه عدد كبير من الزوار مع احترامي لموقعكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
very
مسيحي مدير
very


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3044
العمر : 37
الكنيسة التابع لها : العذراء ومار مرقس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 2:06 pm

اقتباس :

بقية الأعضاء أناأتحدى أي شخص وأي عالم وأي انسان على وجه هذه الأرض أن يأتي لي ولو بآاية واحدة أو حديث واحد من قول الرسول صلى الله عليه وسلم بأن قتل غير المسلمين من المستأمنين في بلاد الإسلام مباح .

هناك أدلة للصد عن الذين يقاتلون المسلمين فقط وليس قتل كل من انسان بريء وخاصة النساء والأطفال والذين لا ذنب لهم على الإطلاق فيما يفعله الكبار
حضرتك بتتحدى
اتفضل يا فندم
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [التوبة : 5]

اعتقد هذة اية من قرانك (بصرف النظر عن الهبل الى فيها)اخرج من هذة الاية ما يضع شرط او قيد للقتل
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ [الأنفال : 60]
اخرج من هذة الاية ايضا ما يضع شرط او قيد للممارسة الارهاب
يجب ان ترد على ايتن وهوب فيما قدموة لك من اساله
اقتباس :
وأرغب في أن يكون الحوار في مكان يكون فيه عدد كبير من الزوار مع احترامي لموقعكم
اية رايك ان المكان الصغير الى مش عجبك دة هيخليك صاغر قدمناااااااااااا ولا تستطيع فتح فمك
وكلة بالدليل والبرهان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 2:57 pm

ما جاوبت على سؤالي
انت الكاتب والاعلامي حاتم عودة او مجرد معجب فيه ومسمي نفسك ع اسمه؟

بعدين انا شفت موضوعك موجود بمنتدى مسيحي ثاني
وما كان في اي رد فعل من الاعضاء تجاه موضوعك
يعني بالعربي كدة (ما حدا عبرك )
فانت المفروض تشكرنا لاننا عم نتحاور معك وليس ان تقول بانك تريد منتدى فيه عدد اعضاء اكتر
( يعني 4000 عضو ما عدا الزوار ما بيكفو ليشهدو الحدث العظيم واللي هو كلامك )

طبعا الخيار لك بالبقاء او الرحيل الى منتدى اخر
ولكن بالاول جاوبني ع كل اسئلتي السابقة والا رح اعتبر رحيلك هو هروب مع احترامي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايتن
مسيحي مدير
ايتن


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1578
العمر : 33
المزاج : فخورة انى بنت الملك
الكنيسة التابع لها : كنيسه الانبا انطونيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 3:12 pm

الاستاذ اللى مش عاجبه المكان بتاعنا علشان صغير معرفش حتى يجاوب على شوية اسئلة لسه يادوب بنفتح بيها الحوار
كل اللى بيعمله هو كوبى وبيست علشان يريح دماغه
متقلقش حضرتك المنتدى ده بيشوفه ناس كتير اوى اطمئن كلهم هيشوفوا الادله اللى تدينكم وتدين ارهابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:22 pm

اقتباس :
القرأئنية
؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
اول شي حابة اقولك انه الاجابة بأسلوبك هذا غير مقبول اطلاقا
ابدأ بالاجابة على الاسئلة الموجهة اليك من البداية

يعني اقرأ اول رد على موضوعك ورد على النقاط الموجودة فيه وبشكل وافي وبكلامك انت وليس نسخ
ومن ثم اقرأ الرد الثاني وعلق على ما جاء فيه
وهكذا حتى اخر رد

اما ان تختار السؤال اللي بدك ياه وتترك الباقي هذا ليس اسلوب شخص واثق من نفسه

انتظر منك عمل اللي قلتلك عليه
ويارب ما يطول انتظاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:26 pm

يا هوب, الرجاء طرح أسئلة من جديد ليتم الرد عليها, بالنسبة للرد سيكون من كتب العلماء في الدين الإسلامي لأن الدين ليس رأي شخص واحد او على الهوا لا هناك أدلة ولها تفسير واقوال واحكام

كما للمسلم زكاة يدفعها كل سنة هناك جزية من غير المسلمين

أول شيء أتمنى أن يكون الحوار هادئ لأبعد الحدود والرجاء عدم التعدي على الآيات القرأئنية وعد الإستهزاء بالدين الإسلامي


ثانيا:الآية التي أستدليت بها , أنت لم تفهم معناها ولها تفسير عند المفسرين , هل تعتبر نفسك مشرك بالله هذا أول سؤال,
هل أنت مقاتل وتحارب المسلمين لكي تسدتل بهذه الآية
فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [التوبة : 5]

اعتقد هذة اية من قرانك (بصرف النظر عن الهبل الى فيها)اخرج من هذة الاية ما يضع شرط او قيد للقتل
وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ [الأنفال : 60]
وهذه الآية لعد العدة لمجاهدة من يتربص بالمسلمين وليس أن نهاجم أصحاب الديانات الأخرى في بلاد المسلمين , ومثال ذلك ماحدث في العراق وافغانستان , هل أنت موافق على مايفعله المسيحيون في العراق وأفغانستان ,هذا سؤال نرجوا أن نجد جواب له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:35 pm

اقتباس :
هل تعتبر نفسك مشرك بالله هذا أول سؤال
انا بدي انت تجاوب على سؤالك يعني
هل الاسلام يعتبر المسيحيين كفار ومشركين ام مؤمنين ؟
واذا قلت ان الاسلام بيعتبرنا غير كفار رح نكمل حوارنا على هذا الاساس

اقتباس :
وهذه الآية لعد العدة لمجاهدة من يتربص بالمسلمين
اشرحلي المقصود من تعبير (يتربص بالمسلمين) ومعناها بالضبط
لانه كمان حسب تفسيرك الدقيق لهذه الجملة رح تكون تتمة الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:47 pm

اقتباس :
يا هوب, الرجاء طرح أسئلة من جديد ليتم الرد عليها
الاسئلة موجودة وما في داعي لطرحها من جديد
انت بتقدر تقراها من الردود السابقة على موضوعك
اقتباس :
بالنسبة للرد سيكون من كتب العلماء في الدين الإسلامي لأن الدين ليس رأي شخص واحد او على الهوا لا هناك أدلة ولها تفسير واقوال واحكام

حتى لو الرأي لعلماء الدين انت بتقدر تشرحلنا هذا الرأي بأسلوبك الخاص
وهذا اللي طلبته منك سابقا

ردك الاخير فيه تكرار لرد سابق لك
وانا لم اعرف سبب تكرار ذلك الرد
ممكن توضيح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:49 pm

يا سيد هوب, الرجاء عدم الهروب منة هذه المناظرة وتكملت الحوار

هل أنت تؤمن بأن الله واحد أحد ليس له ولد وأن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ؟

اذا كان الجواب لا فهذا بالنسبة لنا كفر بالله لأن الله واحد أحد لم يلد ولم يولد, والرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين إذا كنت تعتقد أن محمد ليس نبي ولا رسول لهذا كفر بمحمد كما أنكم تقولون أن المسلمين كفار لإيمانهم بمحمد

رد السؤال الثاني
الآن الغرب أليس يحارب المسلمين في العراق وافغانستان ويساعد اليهود في حربهم ضد المسلمين في فلسطين أليس من حقنا الدفاع عن أنفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:53 pm

طيب ممكن فقط اعادة للأسئلة من جديد, شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايتن
مسيحي مدير
ايتن


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1578
العمر : 33
المزاج : فخورة انى بنت الملك
الكنيسة التابع لها : كنيسه الانبا انطونيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:55 pm

احنا مش هنكرر كل الاسئلة تانى لان كده الموضوع هيبقى ممل حضرتك تقدر تشوف الردود على موضوعك وتجاوب على اسئلة هوب واسئلتى واسئلة فيرى بالتفصيل

عايزين رد على كل سؤال تم توجيهه ليك

بالنسبة لكلمة (المتربصين بالمسلمين) ايه الادلة على التربص ده وايه هو التربص من وجهة نظرك

لان التربص معناه ان شخص فى نيته يأذى شخص ولكنه لم يأذيه بالفعل وهنا الفعل لم يقع وانما دى مجرد نيه قد يكون ظنك تجاهها صحيح او خاطىء

بالبلدى كده ازاى تعادى شخص وتحكم عليه انه متربص ليك رغم ان دى مجرد نيه داخل نفسه ؟

وبأختصار كده عايزين نعرف معنى التربص من وجهة نظركم وايه الادلة اللى بتستدلوا بيها عليه

خلينا نستفيد منك ونعرف مين اللى بيتربصلنا

برجاء عدم الهروووووووب او تغيير منحنى النقاش كما يفعل الاخوة الضعفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايتن
مسيحي مدير
ايتن


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1578
العمر : 33
المزاج : فخورة انى بنت الملك
الكنيسة التابع لها : كنيسه الانبا انطونيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 9:57 pm

لحظة واحدة هى الايه دى مكتوب فيها كلمة تربص ولا انا نظرى ضعيف لانى مش شايفة كلمة تربص فى الايه اللى يشوفها يشاولى عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:00 pm


اقتباس :
يا سيد هوب, الرجاء عدم الهروب منة هذه المناظرة وتكملت الحوار
مين اللي بيتهرب ؟ ؟
انا او انت ؟
كلما اسألك سؤال بترفض الرد عليه وبتتجاهله
او بتغير الحديث وبتخليه يأخذ منحى اخر
بعدين انا لست سيد هوب
انا آنسة هوب
للمرة الاخيرة بقولك
جاوب على كل الاسئلة من البداية
او بتكون فعلا عم تثبت ضعفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:02 pm

طيب جميل, التربص كما تفضلتي , لكن يجب علبنا أن نبقى في جاهزية تامة لرد أي عدوان علينا من أي جهة كانت مسيحية أو يهودية غيرهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:10 pm

انت ناقضت نفسك بنفسك
اقتباس :
هل أنت تؤمن بأن الله واحد أحد ليس له ولد وأن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين ؟
اذا كان الجواب لا فهذا بالنسبة لنا كفر بالله
نحن لا نؤمن بكلامك الذي قلته
اذا نحن كفار صح ؟
فالاسلام حسب تفسيرك انت بيحلل قتل المسيحيين من خلال الاية اللي كتبها السيد (فيري) في رده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:13 pm

ياسيد نعم كافر لكن لا يعني قتلك كما تفعلون بنا في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HOPE
مسيحي مدير
HOPE


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2278
العمر : 50
الكنيسة التابع لها : القديس جاورجيوس

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:16 pm

على فكرة
نحنا بعدنا منتظرين ردودك على كل الاسئلة من البداية
ضع كل سؤال على شكل اقتباس ثم الرد تحته وهكذا ليكون كل شيء واضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عودة
مسيحي جديد
حاتم عودة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 14
العمر : 35
الكنيسة التابع لها : غير مسيحي

كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة   كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة Icon_minitime1الإثنين 03 يناير 2011, 10:21 pm

طيب ممكن نبدأ على الماسنجر

(ممنوع وضع ايميلات خاصة)
ومن ثم ننقل المحادثة كاملة للمنتدى لأن حقيقة الوقت متأخر ويجب علينا النوم لكي نقوم لصلاة الفجر

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاتب اسلامي:قاتل المعاهد لم يرح رائحة الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» ترنيمة أثمـــــار الجنة من شريط أثمار الجنة
» رائحة المسيح الذكية
» رائحة التفاح تمنع الاحساس بالتوتر والجوع!
» ترنيمة حياتك رائحة بخور للشماس ضياء صبرى
» الجنة عند المسيحيين ؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
++ Ana Mase7e forum++ :: المنتدى الروحي :: قصص روحية-
انتقل الى: